اقتصاد

الـANAPEC تكشف حصيلة مناصب الشغل التي وفرتها خلال الجائحة

عبد المنعم المدني

كشفت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات حصيلة مناصب الشغل التي وفرتها خلال فترة الحجر الصحي بالمغرب، خصوصا في شهري أبريل وماي.

وقال المدير العالم للوكالة، عبد المنعم المدني، خلال كلمة افتتاحية لاجتماع مجلس الإدارة، اليوم الجمعة، إنه تم تحصيل 4251 عرض عمل خلال الفترة المذكورة، مسجلا انخفاضا في النشاط بنسبة 75 في المائة.

وتابع المتحدث أن نفس الفترة عرفت إبرام 3702 عقد عمل، بانخفاض في النشاط بلغ نسبة 80 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

واسترسل المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بأن فترة شهري أبريل وماي عرفت أيضا غبرام 369 بروتوكولا للتحفيز، بانخفاض في النشاط بلغ نسبة 76 في المائة.

الفترة ذاتها عرفت أيضا، حسب عبد المنعم المدني، إبرام 542 بروتوكولا لتحمل التغطية الاجتماعية، مع تسجيل انخفاض في النشاط بنسبة 64 في المائة.

وبخصوص الباحثين عن الشغل، أوضح المدني أن الوكالة أجرت خلال نفس الفترة، 14124 مقابلة للتوجيه عن بعد، عبر تقنيات التواصل الحديثة.

كما كشف المسؤول ذاته استفادة 13698 شخصا من ورشات البحث عن شغل، عن بعد، عبر تطبيق واتساب، فيما شارك 8000 شخص وبشكل تفاعلي في الورشات عبر تطبيق “فيسبوك”.

وأوضح المدني أنه تم تسجيل ارتفاع مهم للإنجازات خلال شهر ماي 2020، وهو ما يجد تفسيره في الملائمة المستمرة لأنماط تقديم الخدمات عن بعد، حسب تعبير المتحدث.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه في الشهر الأول من الحجر الصحي تم تسجيل 5793 مقابلة توجيه عن بعد، واستفادة 3933 شخص من ورشات البحث عن شغل عن بعد، موضحا أن معدلي التطور الشهري هما 143 و248 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *