معلمة

رسميا.. أردوغان يعلن تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد

10 يوليو 2020 - 18:40

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الجمعة، عن فتح كنيسة آيا صوفيا في اسطنبول أمام المسلمين لأداء الصلاة، وذلك في أعقاب إبطال محكمة تركية وضعها الحالي كمتحف، وسط معارضة دولية كبيرة.

وقال أردوغان في بيان نشر على موقع تويتر: “تقرر أن آيا صوفيا ستوضع تحت إدارة رئاسة الشؤون الدينية وستفتح للصلاة”.

ومن جهة أخرى، نشرت الجريدة الرسمية التركية، قرارا رئاسيا بشأن افتتاح “آيا صوفيا” للعبادة وتحويل إدارتها إلى رئاسة الشؤون الدينية.

ونقلت وكالة الأناضول، أن الغرفة العاشرة في المحكمة الإدارية العليا، ألغت قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 بتحويل مسجد آياصوفيا إلى متحف.

وأشارت إلى انتقال إدارة “آيا صوفيا” إلى رئاسة الشؤون الدينية التركية بناء على المادة 35 من القانون رقم 633 المتعلق بمهام رئاسة الشؤون الدينية.

ويعتبر “آيا صوفيا” صرح فني ومعماري موجود في منطقة “السلطان أحمد”، بمدينة إسطنبول، واستخدم لمدة 481 عاماً مسجدًا، وتم تحويله إلى متحف عام 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

وفي مارس 2019، قال الرئيس أردوغان، إن تركيا تخطط “لإعادة آيا صوفيا إلى أصله، وليس جعله مجانيا فقط، وهذا يعني أنه لن يصبح متحفًا، وسيسمى مسجدًا”.

وشدد على أن مسألة إعادة تحويل “آيا صوفيا” إلى مسجد “مطلب يتطلع إليه شعبنا، والعالم الإسلامي، أي أنه مطلب للجميع، فشعبنا مشتاق منذ سنوات ليراه مسجدًا”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

رئيس الوزراء اللبناني يعلن عن استقالة جماعية لحكومته

بعد أيام من انفجار بيروت المفجع.. حكومة لبنان تستقيل

مرفأ بيروت

المشاركون بمؤتمر المانحين لدعم لبنان يتعهدون بمساعدة قيمتها 250 مليون يورو

مصرع 20 شخصا وانهيار 4 آلاف منزل في فيضانات بالسودان

تُرى بالعين المجردة .. زخات من شهب “البرشاويات” تضيء سماء الأرض بعد يومين

تابعنا على