نقابة تحتج على توقيع محاضر الخروج وتدعو أمزازي التدخل لتصحيح الإجراء

10 يوليو 2020 - 23:59

أثار إعلان وزارة التربية الوطنية أمس الخميس، عن توقيت توقيع محاضر الخروج، ردود فعل غاضبة، وفي هذا الصدد، دعت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم(untm)، الوزير سعيد أمزازي إلى التدخل، واتخاذ ما يلزم قصد تصحيح هذا الإجراء، وتمكين كل من أنهى العمليات المرتبطة به سواء هيأة التدريس أو أطر الإدارة التربوية من توقيع محضر الخروج دون تقييد ذلك بأي تاريخ محدد، مع فتح امكانية إجراء العملية عن بعد.

وقالت النقابة المذكورة، في رسالة لها، موجهة إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، “إن الأسرة التعليمية تفاجأت بإصدار وزارتكم لمراسلة بتاريخ 09/07/2020 تحت عدد 484-20 في شأن توقيع محاضر الخروج، في الوقت الذي كانت تنتظر فيه اعتماد آلية إلكترونية، كما فعلت الوزارة مؤخرا في محطات عديدة تهم تدبير الموارد البشرية”.

وسجلت الرسالة ذاتها، التي تتوفر العمق على نسخة منها، “عدم استحضار الوزارة للإكراهات المرتبطة بواقع التنقل بين مقرات العمل في أقصى مناطق المغرب وقراه وأماكن تواجد الأسر، بالإضافة إلى أن التاريخ المحدد يتزامن وعيد الأضحى المبارك، وهي المناسبة التي تعرف عادة اكتظاظا في وسائل النقل وبالمحطات الطرقية، ناهيك عن الظرفية الاستثنائية التي نعيشها المرتبطة بجائحة كوفيد 19”.

وأشارت النقابة ذاتها، أن الوزارة “فرضت على الجميع المجازفة بالتنقل وبشكل جماعي لمقرات عملهم، كما أن العديد من الأطر التربوية أنهت مهامها بشكل كامل، ولم يعد هناك مبرر لتأخير محضر الخروج خصوصا بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي”.

وفي غضون ذلك،  استنكر المصدر ذاته، ما أسماه” القرارات الارتجالية والعشوائية “التي تضرب كل ما راكمته الأسرة التعليمية من مكتسبات وتبخس كل الجهود التي قامت وتقوم بها بكل مسؤولية ونكران ذات، ومنها مؤخرا النجاح الباهر الذي حققته الوزارة بتظافر جميع المتدخلين في تدبير امتحانات الباكالوريا لهذه السنة، وعلى رأسهم الأطر التربوية”.

وكانت وزارة التربية الوطنية، قد حددت يوم الإثنين 27 يوليوز المقبل، تاريخ توقيع محضر الخروج، بالنسبة لهيئة التدريس بمختلف الأسلاك التعليمية، غير المعنية بامتحانات الباكالوريا.

وأضافت الوزارة في مذكرة أصدرتها مساء أمس الخميس 9 يوليوز 2020، بأن توقيع محضر الخروج، للفئة التي لها علاقة بامتحانات الباكالوريا، سيكون بعد استيفاء جميع الإجراءات المتعلقة بهذه الاستحقاقات.

وبخصوص هيئة الإدارة التربوية، ومختلف الموظفين والأعوان العاملين بالمؤسسات التعليمية، فسيوقعون محضر الخروج، بعد إتمام جميع العمليات المرتبطة بنهاية السنة الدراسية، على أن يتم القيام بالترتيبات المتعلقة بالدخول المدرسي المقبل، ابتداء من 20 يوليوز 2020.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

البحث عن 20 تقنيا للعمل بميناء طنجة

بالفيديو… الملك محمد السادس يؤدي صلاة العيد وينحر الأضحية

أنابيك تعرض 23 منصب شغل في تخصصات مختلفة

البحث عن 30 عاملا في مجال السيارات بطنجة

البحث عن 100 عامل في قطاع السيارات بطنجة

تابعنا على