مجتمع

مندوبية التخطيط: النساء أكثر عرضة للمخاطر الصحية والنفسية للجائحة

قالت المندوبية السامية للتخطيط، إن النساء هن الفئة الأكثر عرضة لمخاطر جائحة كورونا في المغرب، حيث إن التمثيل المفرط لهم في الوظائف المتعلقة بالصحة يعرضهن بشكل مفرط للفيروس ويزيد من خطر العدوى لديهن.

وأوضحت المندوبية في بلاغ لها اليوم السبت، بمناسبة، اليوم العالمي للسكان، أن النساء يمثلن 58% من الأطر الطبية و67% من الأطر شبه الطبية (الممرضين والتقنيين)، وهو ما يعرضهن بشكل مفرط للفيروس ويزيد، إلى حد كبير، من خطر العدوى لديهن.

وتابع المصدر ذاته أنه خلال فترة الحجر الصحي وما خلّفه، تأثرت بشدة إمكانية حصول النساء على الخدمات الصحية، “فبينما تتركز الجهود على الحد من انتشار الفيروس، اضطرب الحصول على خدمات أساسية مثل خدمات الصحة الإنجابية”.

وتابعت المندوبية أن من بين الأسر التي تضم نســاء في وضعيـة تؤهلهن للحصـول عـلى خدمـات الاستشـارة الطبيــة قبــل الـولادة وبعدهـا، كان %30 منهن قد تخلى عـن هـذه الخدمات أثناء الحجر الصحي ومن بين الأسر المعنيــة بالصحــة الإنجابيــة، 34% لم يحصلوا على الخدمات الصحية أثناء الحجر الصحي.

وخلصت المندوبية إلى أن هذه الأزمة جعلت أفراد الأسر التي تسيرها امرأة أكثر هشاشة، دائما من وجهة نظر الحصول على الرعاية الصحية، فمن بين جميع الأسر التي ترأسها نساء و يعاني أحد أفرادها من أمـراض عابـرة، لم يحصل قرابة 47,5% على الخدمات الصحية مقارنة بـ 37,9% من الأسر التي يرأسها رجال.

وأفاد المصدر ذاته إلى أن ربات الأسر أكثر تأثرا بالاضطراب النفسي الناتج عن الحجر الصحي وجائحة كورونا، من نظرائهن الذكور، مضيفا أن النساء أكثر تأثرًا باضطراب النوم من الرجال (26% مقابل 23%) ، والقلق (51% مقابل 49%) والاكتئاب (9% مقابل 6%).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *