مندوبية الأوقاف بالصويرة تحدد شروط ولوج المساجد.. أبرزها وضع الكمامة والتباعد

11 يوليو 2020 - 19:52

حددت المندوبية الإقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالصويرة مجموعة من الشروط  لولوج المساجد عقب إعلان إعادة فتحها ابتداء من 15 يوليوز الجاري.

وأبرزت المندوب الإقليمي كريم بنعباد في تصريح لـ”العمق” أن تلك الشروط احترازية حفاظا على سلامة المصلين، مؤكدا أن أبزرها تعقيم اليدين وقياس درجة الحرارة ووضع الكمامة والتباعد الجسدي المحدد في متر واحد ونصف من كل جانب.

وشدد المتحدث ذاته على ضرورة احترام الإجراءات التي حددتها المندوبية وتشرف عليها لجنة مختلطة، موضحا أن ملء المسجد محدد باحترام معايير التباعد الجسدي، وداعيا المصلين إلى عدم التجول في المسجد أو اتخاذ الجدوان متكأ.

وفي إعلان لها تحت عنون “شروط إعادة المساجد ..في ظل استمرار جائحة كوفيد 19”  أشارت المندوبية الإقليمية أن أمر إعادة الفتح يهم فقط المساجد الكبرى في المدينة والمساجد المركزية في القرى، مع الإبقاء على جميع المرافق  الصحية مغلقة.

وأمرت المندوبية في إعلان اطلعت عليه العمق  بإفراغ المساجد من كل الوسائل التي يشترك في استخدامها المصلون من أحجار التيمم والمصاحف …مع ضرورة تعقيم المسجد وتوفير الشروط الاحترازية لولوج المصلين، سواء تعلق الأمر بالمحرار، أو أشرطة للتباعد، وفتح باب واحد للولوج، وفتح جميع الأبواب عند الخروج.

وبخصوص الصلوات، فقد أكدت المندوبية أن المساجد تفتح فقط للصلوات الخمس في جميع الأيام ماعدا صلاة الجمعة، وذلك خمس دقائق قبل الآذان، وتغلق خمس دقائق بعد الصلاة.

واشترطت المندوبية على المصلين الحضور فور سماع الآذان، وإحضار سجادة خاصة، ووضع الكمامة، والخضوع لمقياس الحرارة عند الدخول، وتعقيم اليدين وجوبا بباب المسجد، وإحضار كيس خاص للنعلين، ومراعاة التباعد وعدم اصطحاب الأطفال، والإنصاف بهدوء وعدم التدافع أو المصافحة عند الخروج.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

15 حالة جديدة ترفع إصابات كورونا بجهة بني ملال خنيفرة إلى 352 حالة

محافظ بيروت: خسائر الانفجار تصل إلى 5 مليارات دولار

بالفيديو.. شاهد نجاة شابين على متن دراجة نارية من موت محقق بجبال أوزود

هيئة الرساميل تؤشر على إصدار سندات اقتراض من طرف شركة “Jet Contractors”

عمر الراضي

أمنستي تدعو السلطات المغربية إلى إسقاط أي “تهم زائفة” ضد الراضي

تابعنا على