مجتمع

جدل أضحية عيد الأضحى.. رفيقي: ليست واجبة حتى لمن استطاع اقتناءها

13 يوليو 2020 - 20:00

على بعد أيام من حلول عيد الأضحى المبارك، تجدد الجدل حول وجوب الأضحية، سيما وأن عددا من المواطنين عانوا كثيرا على المستوى المادي، من تداعيات الحجر الصحي التي فرضتها الحكومة للحد من تفشي فيروس كورونا.

ودخل محمد رفيقي، الملقب بـ”أبي حفص” على خط هذا النقاش، مجددا التأكيد على أن “الأضحية سنة، وليست بواجبة حتى لمن قدر عليها”.

وقال رفيقي، الباحث في القضايا الإسلامية، “لو تكون غني وبفلوسك الأضحية ليست بفرض عليك، وهذا مذهب جماهير فقهاء المسلمين بما فيهم المالكية، ولو أنهم قالو أنها سنة مؤكدة لكن ليست بفرض، واستدلو على هدشي بعدد من الأدلة ممكن تشوفوها ف الصور المرفقة…”.

رفيقي أوضح أيضا في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي أن المواطنين يعانون اليوم من تداعيات الوباء، وزاد قائلا في هذا الصدد: “أما واليوم الناس تتعاني من تداعيات الوباء، وعدم العمل خلال الأشهر السابقة، فغي متكلفش نفسك، ولا تحاول تدير فوق طاقتك من أجل تطبيق واحد السنة، هادي نيت مناسبة باش يعرفو الناس أن الأضحية غير واجبة، وحتا لو عندك شي بركة أنا رأيي تصرفها ف أمور لي واقف عليها ولي هي أولوية على تطبيق واحد الشعيرة، وتنضن حتا المشكل الثقافي ديال جاري معيد، وانا ممعيدش ولوليدات غيبقا فيهم الحال مغيبقاش بنفس الحدة معا هدشي لي واقع د الوباء…”.

وخاطب رفيقي الفئات الغير معوزة قائلا:” إيلا كنتي مسهل عليك الله وباغي تقوم بهذه السنة، فمبروك عليك حتا جمل راه ممكن تعيد بيه، ونيت تدور الحركة شويا لدوك الكسابة لي أهم مصدر رزق ليهوم هيا هاد المناسبة د العيد، و مرة أخرى الأضحية سنة غير واجبة حتى للقادر عليها وعيدكم مبروك مقدما”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

بطء التحول الرقمي في الإدارات المغربية يتسبب في ضياع 50 ساعة لكل مواطن

مجتمع

تفاصيل تنشر لأول مرة.. هكذا فشل “كارتيل” مخدرات في تهريب الحشيش عبر طائرة بطنجة

مجتمع

هاجر وسليمان مغربية وسنغالي يواجهان عنصرية بعض المغاربة بـ”حب كبير” (فيديو)

تابعنا على