الرباح: 75% من فواتير استهلاك المغاربة للماء والكهرباء تتحملها الدولة

14 يوليو 2020 - 20:06

قال وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح،إن الدولة تتحمل فواتير الشطرين الأول والثاني للماء والكهرباء، وهو ما يمثل استهلاك 75 بالمائة من المغاربة.

جاء ذلك جوابا على سؤال شفوي حول “معايير احتساب تسعيرة استهلاك الماء والكهرباء”، تقدم به الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، بمجلس المستشارين.

وأضاف رباح، أن تسعيرة الماء والكهرباء محددة منذ سنة 2014 في ستة أشطر، موضحا أن “فواتير 75 بالمائة من المغاربة لم تمس”، لأن الحكومة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يتحملان التكاليف.

وأبرز أن احتساب الفواتير خلال فترة الحجر الصحي كان يتم بشكل تقديري، اعتمادا على الفواتير السابقة، مبرزا أنه تتم اليوم تسوية عملية أداء 11 مليون فاتورة.

وبحسب رباح فإن الوزارة تبحث اليوم عن شركات توزيع جهوية، تقوم بتقديم كافة الخدمات، معتبرا أن هذا النوع من الشركات سيحل المشكل بشكل كبير.

وأشار إلى أن عدد المستهلكين الذين يتعاملون مع المكتب الوطني بالنسبة للكهرباء يبلغ 5.6 مليون مواطن، فيما يبلغ عدد المستهلكين الذين يتعاملون مع الوكالات 3.6 مليون.

وأردف رباح أنه تتم مراجعة كل شكاية تتعلق بالفواتير، مضيفا أنه يتم حاليا الاشتغال على مراجعة دفاتر التحملات الخاصة بقطاع إنتاج وتوزيع الماء والكهرباء.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مصطفى كرين

كرين: لهذا طالبت بحكومة إنقاذ برئاسة ولي العهد .. وتدبير العثماني لكورونا كارثي (فيديو)

البيجيدي يهاجم السيمو ويصف طريقة تدبيره لجماعة القصر الكبير بـ”العشوائية”

لجنتا الداخلية بالنواب والمستشارين تصادقان على مشروع مرسوم تمديد حالة الطوارئ

منظمات إيطالية تطالب بتوضيح “فضيحة” تحويل مساعدات إنسانية موجهة لمخيمات تندوف

قيادي بالبوليساريو: الجبهة مهددة بمصير “إيتا” الباسكية .. والحكم الذاتي نقطة بداية جيدة

تابعنا على