مجتمع

وضع نظام معلوماتي لإيداع شكايات تصحيح الأخطاء المادية لنتائج البكالوريا

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنها وضعت نظاما معلوماتيا خاصا لإيداع الشكايات المرتبطة بتصحيح الأخطاء المادية التي قد تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2020.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن هذه الشكايات، سيتم تدبيرها حصريا عبر هذه البوابة الإلكترونية، حيث لن تأخذ بعين الاعتبار الشكايات التي لا ترد عبر هذا النظام المعلوماتي.

وأبرزت، أنه يمكن الولوج إلى هذا النظام عبر فضاء المتمدرس بمنظومة مسار massarservice.men.gov.ma/moutamadris

بالنسبة للمترشحين الممدرسين، وعبر حساب المترشح بمنظومة ترشيحات بالنسبة للمترشحين الأحرار candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac/login.aspx.

وأعلنت الوزارة، أمس الأربعاء عن النتائج الرسمية لامتحانات الباكالوريا دورة 2020، حيث بلغ عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في هذه الدورة 196.664 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت %63,08 مقابل %65,55 في نفس الدورة لعام 2019.

وشكلت الإناث نسبة %55,75 من مجموع الناجحات والناجحين الممدرسين، وفق المصدر ذاته، فيما بلغ عدد الحاصلين على ميزة لدى الممدرسين 102.882 بنسبة %52,30 من المجموع.

وبلغت نسبة النجاح لدى الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية %64,58 من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب.

أما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، فقد بلغت هذه النسبة %61,33 من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب. وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فقد بلغت نسبة النجاح %85,64، فيما بلغت بالنسبة لمسالك البكالوريا المهنية %54,2 من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه المسالك.

وبالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح، فقد بلغت نسبة النجاح في صفوفهم %68,31.

أما نسبة النجاح لدى المترشحين الأحرار فبلغت %30,61 مقابل %21,9 في نفس الدورة سنة 2019، مع الإشارة إلى أن نسبة الحضور في صفوف هذه الفئة سجلت نسبة عالية بلغت 62% وذلك مقارنة مع السنوات الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *