مجتمع

هام لأصحاب الباك.. هذه الآفاق والمعاهد الخاصة بكل شعبة وكيفية التسجيل فيها (فيديو)

توجيه ما بعد البكالوريا

يعاني مجموعة من أولياء الأمور وأبنائهم الناجحون في سلك البكالوريا من صعوبة في اختيار التوجيه الدراسي الملائم لهم، فيدخلون غالبا في حيرة حول آفاق كل مسلك والمعاهد الخاصة به والمخول لكل واحد التسجيل فيها حسب النقطة التي حصل عليها.

وحسب أمينة خدفي مفتشة في التوجيه التربوي بالمديرية الإقليمية الفداء مرس السلطان، فإن على التلاميذ أثناء اختيارهم للتكوينات والمعاهد العليا، معرفة مؤهلاته التي من أهمها النتائج الدراسية التي تخول لهم ولوج بعض المعاهد ذات الاستقطاب المحدود، وكذلك مؤهلاتهم الشخصية (اللغات، التواصل، العمل داخل مجموعة…)، بالإضافة إلى الإنصات لرغباتهم التي ستساعدهم على تجاوز الصعاب.

وأشارت خدفي في لقاء مع جريدة “العمق”، إلى أن هناك مجموعة من المؤسسات التعليمية التي تعتمد على الانتقاء الأولي أو المباريات أو هما معا، موضحة أن عتبة الانتقاء تتغير حسب نتائج المترشحين، ومبينة آفاق كل شعبة والمعاهد التي يمكن للناجحين في البكالوريا الولوج إليها سواء ذات الاستقطاب المفتوح أو المحدود.

كما اقترحت مفتشة التوجيه التربوي بالمديرية الإقليمية الفداء مرس السلطان أمينة خدفي، على التلاميذ الناجحين في البكالوريا مجموعة من المواقع التربوية الخاصة بالتوجيه للاستعلام الذاتي، منها:

www.tawjihnet.net

www.takwine-ofppt.ma

albawaba.ma

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *