سياسة

السكتاوي: قرار منح فرع “أمنستي” المنفعة العامة اتخذه اليوسفي ومرسوم تفعيله لم يصدر إلى اليوم

قال محمد السكتاوي، المدير العام لفرع منظمة “أمنيستي” بالمغرب، إن الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي، اتخذ قرارا بمنح صفة المنفعة العامة لفرع المنظمة غير أنه لم يصدر إلى اليوم أي مرسوم لتفعيله.

ودبج السكتاوي تدوينة على حسابه بـ”فيسبوك”، جاء فيها “بين الأمس واليوم.. ماذا تغير؟ سأل عبد الرحمن اليوسفي وزراءه في أكتوبر 2001: هل يستحقُّ فرع منظمة العفو الدولية في المغرب الحصول على صفة النفع العام؟ كان ردّ الوزراء :نعم ..فرع يساهم في النهوض بحقوق الإنسان على امتداد التراب المغربي، جدير بأن يتمتع بصفة النفع العام”.

ومن هؤلاء الوزراء، يقول السكتاوي، “عمر عزيمان : وزير العدل، عبد الله ساعف: وزير التربية الوطنية، محمد الأشعري وزير الثقافة والاتصال، الزروالي وارثي نجيب :وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، محمد أوجار : وزير حقوق الإنسان”.

وأشار مدير فرع “أمنيستي” بالمغرب،أنه “في 10 دجنبر اليوم العالمي لحقوق الإنسان من نفس العام 2001، يعلن عبد الرحمن اليوسفي في خطابه بهذه المناسبة الحقوقية العالمية منح صفة النفع العام للفرع المغربي لمنظمة العفو الدولية”.

واعتبر السكتاوي ذلك، “اعترافا وتقديرا لجهود المنظمة على المستوى الوطني في إشاعة ثقافة حقوق الإنسان وإعلاء قيمها الكونية ووضعها – قبْل السياسة والمعتقدات والإيديولوجيات والمصالح الاقتصادية- فوق كل اعتبار”.

لكن المرسوم القاضي بتفعيل هذا القرار يشير المصدر ذاته، “لم يصدر إلى اليوم وظل في أدراج الأمانة العامة للحكومة ، ربما هناك بيننا من ينظر إلى الوراء يراجع سنوات الرصاص دون أن يطويها”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *