مجتمع

رجل تعليم”استثنائي” باشتوكة.. نال 8 بكالوريات ويتابع دراسته بـ3 كليات (فيديو)

تمكن الأستاذ محمد فصيح، من إقليم شتوكة أيت بها، من الحصول على شهادة الباكالوريا، تحمل العدد رقم 8، في سلسلة هذه الشواهد، التي حصدها في مسيرته، والتي خولت له متابعة دراسته الجامعية في ثلاث كليات.

وقال محمد فصيح، في تصريح للعمق، بأن اجتياز امتحان الباكالوريا، كان في البداية تحديا، وتحول إلى هواية، وتمكن من الحصول على شواهد الباك، من شعب مختلفة، منها العلوم الطبيعية والرياضية، والآداب والعلوم الإنسانية، والتكنولوجيا، والعلوم الشرعية، والعلوم الفيزيائية.

واعترف محمد فصيح، الذي يستعد للتخرج، كمفتش للتعليم في هذه السنة، بأنه يتعرض للنقد من طرف معارفه، ويلومون اهتمامه فقط بامتحانات الباك، واعتبر ذلك تنوعا وتعددا، سيمكنه من توسيع زوايا النظر للأمور.

وعن الموازنة بين الإلتزامات المهنية داخل الفصل، والمراجعة ومواكبة الدروس سواء لإجتياز امتحانات الباكالوريا، أو لمتابعة الدراسة الجامعية بثلاث كليات بتوجهات مختلفة، يقول فصيح: “في هذه النقطة أواجه بعض الإنتقادات، ولكن للأمانة فخمس امتحانات الباك، قمت بإجراءها في الفترة الاستدراكية، لتزامنها مع التزامات مهنية، إضافة إلى أن حضور الحصص في الكليات التي أتابع فيها دراستي يكون في أنصاف ايام الراحة”.

وقدم فصيح نصيحة للمستدركين، والمقبلين على اجتياز امتحانات الباكالوريا، وأكد على ضورةر التوفر على إرادة قوية لاجتياز هذه الاستحقاقات، إضافة إلى تنظيم الوقت مسبقا، وعدم تأجيل مواكبة الدروس، إلى آخر لحظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سعيد
    منذ 4 سنوات

    هذا ليس انجازا فهناك العديد من الاشخاص الذين لديهم اكثر من 8 باكالوريات ومدينة انزكان خير مثال