"الظلم الممنهج" يدفع نقابة للاحتجاج على وكالة التنمية الفلاحية

18 يوليو 2020 - 11:40

قررت نقابة مستخدمي وكالة التنمية الفلاحية التابعة للجامعة الوطنية للفلاحة المنضوية للاتحاد العام للشغالين بالمغرب تنظيم سلسلة من الوقفات الاحتجاجية ضد "سياسة الظلم الممنهج" في حق الأطر النقابية.

جاء ذلك في بيان أصدرته النقابة بعد إغلاق المدير العام للوكالة لباب الحوار، وإعطائه "صورة سيئة في مجال احترام الحريات النقابية التي تعتبر حقا من حقوق الإنسان"، مشيرة إلى عزمها مراسلة الجهات المختصة بمذكرة مفصلة حول الوضعية التي تعيشها الوكالة.

وقال البيان إنه "أمام التغول في الإساءة في استعمال السلطة العامة لإدارة الوكالة وعدم فتح الحوار الاجتماعي، فإن المكتب النقابي سيتقدم بطلب حماية قانونية لدى كل من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والسلطة القضائية والهيئات الحقوقية".

ودعت النقابة ذاتها إلى فتح مباراة خلية التتبع والتنسيق التي أحدثت مؤخرا وفق المعاير والضوابط المعمول بها في إطار القانون، تحقيقا لمبدأ المساواة بين الأطر وتكافؤ الفرص، ومنح الأحقية لأصحاب الشهادات المعترف بها من طرف الدولة والمدرجة ضمن هيئة المهندسين أو المتصرفين ذات الترتيب الاستدلالي الذي يعادل السلم 11.

وأضاف المصدر أنه "لا مجال للتعيين المباشر داخل الوكالة"، محملا المديرية الإدارية مسؤولية كل ما من شأنه ضرب مبدأ تكافؤ الفرص بين المغاربة، وذلك في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة"، على حد تعبير البيان.

وندد المكتب النقابي بما سماها "الازدواجية في التعويضات عن السيارة واستغلال سيارة المصلحة لفائدة المدراء واستفادتهم من وصولات البنزين وبطائق المرور"، لافتا إلى غياب العدالة فيما يتعلق بتوزيع التعويضات الجزافية. كما شدد على ضرورة صرف مستحقات وتعويضات الأطر النقابية ومنخرطي المكتب النقابي كاملة وعدم "شخصنة العمل النقابي"، يضيف البيان.

ودعت نقابة حزب الاستقلال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى زيارة مقر الوكالة "للوقوف على عدد من المشاكل وعلى رأسها حالة الاكتظاظ في المكاتب، في زمن كورونا، ومنح المقربين والمحظوظين مكاتب جيدة"، وفق ما جاء في بيان النقابة ذاتها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بعد موجة الغضب.. “أمانديس” تكشف لـ”العمق” موقفها من فواتير الكهرباء و”جدل” قراءة العدادات

نزيل سابق بخيرية بالبيضاء

يوسف.. بيضاوي يحكي معاناته بعد مغادرته للخيرية: أشعر أنني بلا قيمة في بلدي (فيديو)

جماعة تاونات

“كورونا” يقتحم “الحالة المدنية” بتاونات.. والجماعة تتخذ هذا الإجراء

تابعنا على