اقتصاد، مجتمع

منها قلة الإمكانيات.. 71.5% من الأسر المغربية لا تعتزم السفر خلال العطلة الصيفية المقبلة

العطلة الصيفية

كشفت نتائج البحث الوطني حول تطور سلوك المغاربة تجاه جائحة كورونا، أن أكثر من 7 أسر من أصل 10 أي 71.5 في المائة، لا تعتزم السفر خلال العطلة الصيفية المقبلة، وترتفع هذه النسبة إلى 80.6 في المائة بين القرويين مقابل 67.3 في المائة بين الحضريين.

ووفق البحث الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط، فـ”ينوي ربع الأسر أي 26.1 في المائة، السفر بعد انتهاء حالة الطوارئ الصحية، وتتراوح هذه النسبة بين 13.1 في المائة في صفوف الـ20 في المائة من الأسر الأكثر فقرا، و45 في المائة
بين الأسر الأكثر ثراء”.

وبالنسبة للأسر التي لا تعتزم السفر خلال العطلة الصفيية القادمة، فأوضح البحث، أن “السبب الأول يكمن في قلة الإمكانيات بالنسبة لـ39.4 في المائة من الحالات، ويأتي عدم اعتياد أفراد الأسرة على السفر خلال العطل في المرتبة الثانية بنسبة 26.1 في المائة، 36.1 في المائة لدى القرويين، و38.3 في المائة لدى الـ20 في المائة الأكثر فقرا”.

ويشكل الخوف من الإصابة بكورونا السبب الثالث بنسبة 15.3 في المائة، 21.1 لدى الأسر الغنية، و31.2 في المائة لدى الأسر التي يرأسها شخص لديه مستوى تعليمي عال.

ومن جهة أخرى، سطر بحث مندوبية التخطيط، التدابير التي توصي بها الأسر المغربية لإنعاش السياحة الوطنية، وذلك من أجل إعطاء دفعة جديدة للسياحة الوطنية.

ويقترح أرباب الأسر عدة تدابير يمكن إجمالها في تعقيم وتطهير المواقع السياحية بانتظام بالنسبة لـ52.3 ف يالمائة من الأسر، ومراقبة شروط الحماية والوقاية بأماكن الاصطياف بالنسبة  لـ37.5 في المائة من الأسر، وتعزيز إجراءات مراقبة العاملين والزبناء بـ34.2 في المائة، وتوفير الكمامات والمعقمات للزبناء بـ32.3 في المائة، وتقديم عروض ترويجية بـ30.8 في المائة، وتقليص عدد الزبناء بـ24.5 في المائة، وتقوية التواصل من أجل استعادة ثقة الزبناء 18 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *