اقتصاد

برلماني: مجموعة العمران شجعت على المضاربة.. وموظفو وزارة الإسكان حققوا أرباحا

كشف تحليل معطيات قاعدة المعلومات التجارية، أن مجموعة العمران تخصص عدة منتوجات لنفس الزبون في إطار نفس العملية أو عمليات متفرقة مما يشجع على المضاربة، إذ أن أشخاصا استفادوا من منتوج أكثر من مرة، بل وصلت استفادة بعضهم إلى 16 و20 و 29 مرة، وهو “ما يطرح سؤال الشفافية ويدعو إلى المحاسبة”.

جاء ذلك خلال مناقشة البرلماني بلعيد أعلولال لعرض حول مجموعة العمران، بحضور وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة نزهة بوشارب، والمدير العام لمجموعة العمران بدر الكانوني، مؤكدا على أن هذه الممارسات تشكل مصدرا للمضاربة عبر إعادة بيع المنتوج، كما تساهم في تقليص العرض و رفع الأثمنة داخل السوق.

وأبرز هذا التحليل إسناد العمران لمنتوجات قبل إطلاق عملية التسويق للعموم، وأيضا المعاملة التمييزية بين الزبناء بخصوص التسبيقات، واستفادة بعض موظفي الوزارة من التخفيض من ثمن البيع عدة مرات، وتحقيقهم لربح مهم من عملية إعادة البيع، كما أن بعض الأشخاص، الذين تربطهم علاقة مهنية بالشركة، قد استفادوا من عدة وحدات يتراوح عددها بين 5 و 11 وحدة، مسجلة باسمهم أو باسم أفراد عائلتهم.

وشدد أعلولال، على أن التحليل أوضح أن بعض المنتوجات أسندت مباشرة بعد إدراجها في النظام المعلوماتي وقبل بداية تسويقها، إذ أن 26 منتوجا تم إسناده قبل إدراجه داخل النظام المعلوماتي؛ و 116 منتوجا أسند في اليوم الذي تم إحداث النظام المعلوماتي؛ و119 منتوجا أسند في اليوم الموالي لإحداث النظام المعلوماتي؛ و133 منتوجا أسند بعد يومين من عملية إحداث النظام المعلوماتي.

واستنكر البرلماني استفادة بعض موظفي وزارة الإسكان مرتين من التخفيض من ثمن البيع على نفس النموذج (بنسبة 28 %) كما وقع في إطار عملية “أنجد 4” (شركة العمران وجدة)، و يتعلق الأمر بـ 6 حالات، كما قام بعض موظفي الوزارة من المستفيدين من المنتوجات المخفضة الثمن ببيعها محققين بذلك مكاسب مرتين، مرة عند شرائها بثمن مخفض ومرة عند بيعها، ويتعلق الأمر بـ119 حالة.

وأشار إلى أن ثمن البقع كان هو 11,75 مليون درهم؛ وأن ثمن بيعها هو 26,37 مليون درهم، مما حق هامش ربح يصل إلى  14,62 مليون درهم.

ونبه بلعيد، إلى أهمية محاربة المعاملة التمييزية بين الزبناء، فيما يخص التسبيقات، ذلك أن الشركة لا تعامل زبنائها على قدم المساواة، فدليل التسويق يحدد 3 تسبيقات، في حين لوحظ أن أحد الزبناء استفاد من أداء 5 دفعات؛ و5 آخرون استفادوا من أداء 6 دفعات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *