اقتصاد

هل أثرت كورونا على طريقة تفكير المغاربة في معايير شراء المنازل؟

كشفت دراسة أجريت على نحو 330 أسرة مقيمة في الدار البيضاء، أن جائحة كورونا غيرت من طريقة تفكير المغاربة في معايير اختيار المنازل التي ينوون شراءها في المستقبل، حيث خلصت الدراسة إلى أن “الحجر الصحي كان له تأثير على اختيار نوع السكن المرغوب فيه”.

الدراسة التي تقديم خلاصاتها في ندوة تفاعلية نظمتها مؤسسة Injaz Solutions بشراكة مع CIH Bank، يوم 14 يوليوز 2020، سجلت انخفاضا طفيفا في نوايا الشراء، حيث انتقل من 35 بالمائة قبل الحجر الصحي إلى 30 بالمائة في الوقت الراهن، غير أن السمة البارزة التي طبعت فئة المستجوبين هو انتقال تفكيرهم من الطلب على الشقق إلى الفيلات.

وبالنسبة للمعايير التي خلصت إليها الدراسة في شراء المنازل مستقبلا من طرف المغاربة، فإن 24 بالمائة باتو يفضلون شراء منازل ذات مساحة أكبر وأفضل تنظيمها، في حين يفضل 20 بالمائة انفتاح فضاءات السكن مع وجود التهوية، بينما يفضل 9 بالمائة وجود منازل تتميز بعزل الصوت، وهو مؤشر يظهر لأول مرة كمعيار للاختيار.

الندوة التفاعلية التي تميزت بمشاركة نخبة من الخبراء المغاربة والأجانب المرموقين، الذين استطاعوا مراكمة خبرة دقيقة في هذا المجال، استعرضوا من خلالها عددا من المسارات المنسجمة مع سياق التفكير في الاستراتيجيات المعتمدة بهذا الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *