مجتمع

نقابة تستنكر “عدم امتثال” مسؤول بوزارة الصحة لمذكرة رسمية بإعفائه

استنكرت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة بصفرو، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، “عدم امتثال” المندوب وزارة الصحة بالنيابة بمدينة صفرو، مشيرة إلى أنه ما يزال يمارس صلاحياته رغم إعفائه وتفرغه النقابي.

وأشار المكتب الإقليمي بصفرو للنقابة المذكورة، في بيان، إلى أن وزارة الصحة أصدرت وثيقتين يوم 13 من الشهر الجاري، اطلعت عليهما “العمق”، تقضيان بإعفاء وإنهاء مهام محمد أعريوة وتفرغه النقابي كونه كاتبا وطنيا لنقابة المنظمة الديمقراطية للشغل.

وأوضح المصدر ذاته أن أعريوة مازال يمارس مهامه كمسؤول رغم انتهاء مهامه، “وفي مفارقة غريبة كثّف تواجده بمكتبه إلى حدود يوم الجمعة مساء 17 يوليوز 2020 ، وهو ما يطرح أكثر من سؤال عن ماهية الملفات التي يسارع الزمن قصد تسويتها”.

واستنكرت النقابة استمرار أعريوة في “استعمال سيارة الدولة لحد الآن، مما يعتبر تجاوزا وعدم امتثال للمذكرة الوزارية الخاصة”.

وطالبت الجامعة الوطنية الوزارة الوصية بالوقوف على احترام وتطبيق مُـذكرتها الخاصة بإجبار المندوب بالنيابة على توقيع محضر إنهاء المهام، و”مطالبتها إلى جانب المديرية الجهوية بإلغاء كل القرارات التي يثبت أنها غير قانونية”.

كما دعت إلى “تحميل المسؤولية الكاملة للمندوب بالنيابة المنتهية مهامه عن أي قرار إداري أو مالي لم يحترم المساطر الإدارية ولم يدخل ضمن الاختصاص، مع احتفاظ النقابة بناء على حقها الدستوري بالمساءلة والمطالبة بلجان الافتحاص كلما ثبت أي خرق إداري أو مالي”.

وحثت وزارة الصحة على تعين مسؤولين أكفاء “بدل مسؤولين أغلبهم بالنيابة لا يربطهم بالتسيير والتدبير الإداري إلا الخير والإحسان مما يؤثر سلبا على السير العادي والوضع العام”.

وكانت نقابات بقطاع الصحة، في إقليم صفرو، عبرت عن رفضها لأسلوب هذا المسؤول في تدبير الجائحة، قائلة مسجلة غياب التواصل والتنسيق، و”تجاهل” المطالب المعروضة عليه و”الإقصاء وعدم الاهتمام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *