سياسة

العثماني: نحن أوفياء لشعارات “20 فبراير”.. والحكومة قامت بجهد استثنائي خلال كورونا

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن حكومته وفية لشعارات حركة “20 فبراير”، مشيرا إلى أن الحكومة تشتغل في إطار تلك الشعارات، وأن كثيرا من المطالب التي تمناها شباب “20 فبراير” طُبقت، وأمور أخرى لم تطبق بعد، وفق تعبيره.

جاء ذلك في تعقيب للعثماني على مداخلات الفرق البرلمانية، اليوم الاثنين بمجلس النواب، خلال الجلسة الشهرية للأسئلة الشفوية الموجهة لرئيس الحكومة حول “السياسات العامة الموجهة للشباب ارتباطا بجائحة كورونا”.

وأوضح العثماني أن العديد من البرامج التنموية والتعليمية والاجتماعية والإصلاحية وغيرها تستهدف الشباب طيلة 10 سنوات، وهي برامج يفتخر بها المغرب، مشيرا إلى أن جميع التقارير الوطنية والدولية تبرهن على أن المغرب كان في مستوى جميع التحديات.

وتابع قوله: “يجب أن نكون منصفين، هذه البرامج أنجزت بقيادة الملك التي نعتز بها، ولكن بخدمة الحكومات المتعاقبة التي اشتغلت عليها، فهل هذه البرامج سقطت من السماء لوحدها؟ وهل امتحانات الباكالوريا نُظمت لوحدها؟”.

ولفت المتحدث إلى أن جميع المؤشرات تشير إلى أن المغرب، ورغم الانكماش الاقتصادي والبطالة التي وقعت بسبب جائحة كورونا، سيحقق عجزا اقتصاديا أقل مما تحققه أغلب الدول الشريكة لنا بما فيها الدول المتقدمة، على حد قوله.

وشدد على أن المملكة “واجهت جائحة كورونا بصرامة وتعاون الجميع، ونجحنا في ذلك، فكما قلصنا المصابين في أقسام الإنعاش قلصنا الانكماش الاقتصادي، لأن دولا أخرى سجلت ما بين 11 و10 و8 في المائة في الانكماش، ونحن سجلنا فقط 5 في المائة، وهذا يُحسب لنا”.

العثماني قال خلال الجلسة ذاتها، إن الحكومة تعتز بأنها جاءت بجيل جديد من الإصلاحات والبربامج الخاصة بجائحة كورونا، ومنها المقاول الذاتي الذي وصل إلى 233 ألف مستفيد، مضيفا: “ماكوناش معولين على هاذ الرقم، ومن المنتظر أن يرتفع أكثر في السنة الجارية”.

واعتبر أن الحكومة قامت بجهد استثنائي للحفاظ على مناصب الشغل ودعم صمود المقاولة، مشيرا بالمقابل إلى أن هناك مقاولات ستعاني إلى نهاية العام كما هو الحال في كل دول العالم، مشددا على أن الحكومة ستحقق إيجاليات كبيرة جدا خلال الفترة الراهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *