أخبار الساعة، مجتمع

محاكمة 8337 معتقلا عن بعد خلال 5 أيام

عقدت مختلف محاكم المملكة في الفترة الممتدة من 13 إلى 17 يوليوز 2020، قرابة 392 جلسة عن بعد، أدرجت بها 7006 قضية، حيث استفاد من هذه المحاكمات عن بعد 8337 معتقلا.

واعتبر المجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن “هذه المؤشرات الرقمية ذات أبعاد تنظيمية وبشرية وتقنية هامة نعمل جميعًا على تجويدها، وملاءمتها لتجسد المقاربة والمضامين الحقوقية والإنسانية التي نسهر على تجسيدها من خلال هذا المشروع الواعد”.

وأضاف المجلس في بلاغ لهـ توصلت “العمق” بنسخة منه، أنه “حريص على الالتزام الجاد من أجل تفعيل كل المشاريع الإصلاحية التي يقودها الملك محمد السادس، بكل حكمة وتبصر وبعد إنساني عميق من أجل عدالة تكرس دولة الحق والمؤسسات، وتجسد قيم القرب والجودة والنجاعة والضمير المسؤول”.

وتأتي هذه الإحصائيات، حسب المجلس الأعلى للسلطة القضائية، “سيرا على نفس نهجه التواصلي وتكريسه لأسس المقاربة التشاركية وقيم الانفتاح والشفافية، وتفعيل حق الجميع في المعلومة”.

وتم إقرار المحاكمات عن بعد بسبب جائحة “كورونا”، التي أعطيت انطلاقتها يوم 27 من شهر أبريل الماضي كخيار استراتيجي، زاوج فيه بين استمرارية المحاكم في أداء واجباتها والتزاماتها الدستورية والقانونية والحقوقية، وبين الحرص على حماية صحة، وسلامة الجميع في ظل ظرفية صحية عالمية استثنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *