سياسة

عارضه بلافريج .. مجلس النواب يصادق على مشروع قانون البطاقة الوطنية الجديدة

صادق مجلس النواب بالأغلبية، مساء اليوم الإثنين على مشروع القانون رقم 04.20 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، وذلك بـ90 صوتا، فيما صوت ضده النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر بلافريج.

نور الدين بوطيب الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أوضح في مداخلة له أن هذا المشروع يروم إعداد جيل جديد للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية بمعايير أمان متطورة تمكن من حماية المواطن، والحد من جهة من مظاهر التزوير أو انتحال محتمل لهويته الجديدة.

وأشار إلى أن هذا المشروع يهدف من جهة أخرى إلى إدماج وظائف جديدة تسمح بمواكبة الرؤية التنموية الرقمية التي تنهجها المملكة، كما يقترح المشروع خفض السن الإلزامي للحصول على البطاقة الوطنية من 18 إلى 16 سنة.

وخلال مناقشة المشروع، ثمن أعضاء مجلس النواب مشروع القانون باعتباره يهدف إلى الاستجابة لتطلعات المواطنين ومختلف الفاعلين في محاربة التزوير وانتحال الهوية، ومواكبة التحول الرقمي الذي تنهجه المملكة، داعين الى التفعيل السريع لمقتضياته، وإعفاء المواطنين من الإدلاء بوثائق إضافية للحصول على بعض الخدمات.

ونبهوا إلى ضرورة إدراج اللغة الامازيغية إلى جانب اللغة العربية والحروف اللاتينية في البطاقة احتكاما للفصل الخامس من الدستور، والقانون التنظيمي رقم 16.26 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مع الدعوة لتعزيز الحملات التي تقوم بها مؤسسة الأمن الوطني في مختلف مناطق المغرب لتعميم بطاقة التعريف الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *