اقتصاد

وزير الاقتصاد يكشف تراجع مداخيل الدولة بـ12.7 مليار درهم مقارنة مع 2019

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، اليوم الأربعاء، في عرض قدمه أمام لجنتي المالية بالبرلمان، إن مداخيل الدولة في المجموع (أي الجبائية وغير الجبائية) سجلت تراجعا بحوالي 12.7 مليار درهم (أو 10.5%-) مقارنة مع 2019.

بخصوص المداخيل الجبائية، أشار بنشعبون، إلى انخفاضها خلال النصف الأول من السنة الجارية (-9.2 مليار درهم أو -8.5 بالمائة) مع استشعار أولى بوادر تراجع وتيرة هذا الانخفاض خلال شهر يونيو، بالنظر إلى الاستئناف التدريجي للنشاط الاقتصادي.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه باستثناء الضريبة على الشركات التي عرفت استقرارا مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019، سجلت الضرائب الأخرى انخفاضا.

وسجلت الضريبة على القيمة المضافة، بحسب بنشعبون، -3.1 مليار درهم مع تسجيل وتيرة انخفاض أقل خلال شهر يونيو (-639 مليون درهم) بالمقارنة مع شهر أبريل (-1.3 مليار درهم) و(-1.6 مليار درهم).

وأبرز الوزير، أن الضريبة الداخلية على الاستهلاك، سجلت انخفاضا بـ -2.1 مليار درهم مع تسجيل تباطؤ في وتيرته التنازلية خلال شهر يونيو (-699 مليون درهم) مقارنة مع شهر ماي (-850 مليون درهم).

وبخصوص الضريبة على الداخل، فقد سجلت، بحسب بنشعوبن، – 1.5 مليار درهم مع تسجيل تحسن ملموس خلال شهر يونيو (+384 مليون درهم).

أما ما يخص المداخيل غير الجبائية، فقد انخفضت بحوالي 2.7 مليار درهم نتيجة عدم تحصيل مداخيل برسم الخوصصة وتراجع المداخيل المتأتية من المؤسسات والمنشآت العمومية بمبلغ 3.5 مليار درهم، فيما عرفت المداخيل غير الجبائية الأخرى تحسنا بمبلغ 4.2 مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *