اقتصاد

وزارة الفلاحة تطلق منصة إلكترونية لتلقي طلبات الإعانات من طرف الفلاحين

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن إطلاق منصة إلكترونية مخصصة لإيداع ملفات طلب الإعانات الفلاحية تحت مسمى “الشباك الوحيد الإلكتروني”، مشيرة إلى أن منظومة الإيداع عبر الإنترنيت لملفات طلب الإعانات الفلاحية تدخل حيز التنفيذ.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذه الخدمة الجديدة لفائدة الفلاحين تهدف إلى تقليص تنقلات الفلاحين للشبابيك الوحيدة، لافتة إلى أنها تبقى طريقة اختيارية وغير إلزامية.

وأشارت إلى أنه مع إطلاق الاستراتيجية الجديدة «الجيل الأخضر»، تم إدراج التحول الرقمي في المجال الفلاحي ضمن الأهداف الرئيسية لهذه الاستراتيجية.

وأضافت أن نظام المساعدات والتحفيزات الممنوحة عبر صندوق التنمية الفلاحية، عرف تطورا ملحوظا من خلال عملية الرقمنة التي تم تسريع وثيرتها تماشيا مع التدابير الصحية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا.

المنصة الإلكترونية الجديدة التي يتم الولوج إليها من خلال الرابط: https://fda.agriculture.gov.ma/gue، تهدف إلى الحفاظ على استمرارية ودينامية الاستثمار في القطاع الفلاحي، وفق المصدر ذاته.

وأبزرت وزارة الفلاحة أن المنصة تساهم فعليا في تسهيل مسطرة إيداع ملفات طلب الإعانة من طرف الفلاحين، وتقليص تنقلات الفلاحين للشبابيك الوحيدة، وتدبير أفضل لوتيرة إيداع الملفات لدى الشبابيك الوحيدة، بالنظر لحالة الطوارئ الصحية ببلادنا.

وبذلك، يضيف البلاغ، يمكن للفلاحين إيداع ملفاتهم لطلب الموافقة القبلية أو طلبات الإعانة، عبر واجهة رقمية مخصصة تمكنهم من تسجيل جميع المعلومات وإرفاق الوثائق الضرورية لمعالجة ملفاتهم.

وشددت الوزارة أن النسخة الورقية للملفات تظل إلزامية، بحيث تمكن من التحقق من معطيات الملف الإلكتروني، ويمكن إرسال النسخة الورقية عبر البريد وذلك بهدف تقليص عبء تنقل الفلاحين إلى الشبابيك الوحيدة.

ووفق البلاغ، فإن الوزارة الوصية قامت باتخاذ تدابير متعددة تتمثل في تكوين مسؤولي وأطر الشبابيك الوحيدة والمستشارين الفلاحيين، إضافة لحملات التحسيس والإعلام الموجهة لمهنيي القطاع الفلاحي والشركاء العاملين في منظومة المساعدات والتحفيزات الفلاحية يتم من خلالها دعوتهم إلى مرافقة الفلاحين في استعمال هذه المنصة الجديدة لإنجاح إدماجها واعتمادها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *