مجتمع

فائض ميزانية جماعة البيضاء يجر انتقادات على العمدة .. وعماري: سنوفي بجميع الالتزامات

تسبب فائض ميزانية جماعة الدار البيضاء والذي حدد في 150 مليون درهم، في جملة انتقادات وجهها منتخبو الجماعة إلى عمدة المدينة عبد العزيز العماري.

جاء ذلك، خلال انعقاد الدورة الاستثنائية لمجلس جماعة مدينة الدار البيضاء، اليوم الخميس 23 يوليوز الجاري، بمقر ولاية جهة الدار البيضاء سطات.

وفي هذا السياق، قال عبد الصادق مرشد رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس الدار البيضاء، إن الجماعة مقبلة على سنة مالية صعبة وهناك مؤشرات دالة على ذلك، مشيرا بالقول، “انخفاض الفائض  من 300 مليون درهم إلى150 مليون درهم نعرف الأسباب، لكن السنة المقبلة ستكون صعبة على اعتبار ما عان منه مجموعة من الملتزمين والمرتفقين”.

وتابع مرشد، “أكيد أن المداخيل ستنقص، وهذا يفرض علينا التفكير في إبداع طرق جديدة للمداخيل لأنه أمر أساسي ، لهذا أعتقد أنه يجب التفكير في جيل ثاني من المشاريع الكبرى، نبحث فيه عن شركاء خصوصا وزارة الداخلية، ويجب التفكير في كيفية رفع المداخيل”.

ومن جهته انتقد الحسين صر الله رئيس الفريق الاستقلالي بالمجلس، قراءة عمدة المدينة لبيان تنفيذ الميزانية، معتبرا أنها متفاءلة جدا.

وأشار بالقول، “كنتم تقولون 404 مليار درهم في2019، وفي التقديرات 3.6 مليار درهم،  والواقع 3.2 مليار درهم، فما بين تقديرات بيان البرمجة الممتدة لـ4 سنوات والواقع هناك مليار و200 مليون درهم، وهذا مبلغ غير سهل، وبرنامج عمل الدار البيضاء تبنى على البرنامج الممتد لـ4 سنوات”، مبرزا أن الأرقام “كتنفخ فيها بزاف” وفق تعبيره.

وبدوره، قال رشيد بوحوص رئيس الفريق الدستوري بالمجلس، إن الميزانية سيكون فيها إشكال ونقص، داعيا إلى التفكير في طريقة لتنمية مداخيل الدار البيضاء.

وزاد قائلا، “يجب أن يكون دعم للمدينة خاصة وأن لدينا مشاريع تنمية، كما يجب التفكير في مشاريع أخرى، لأنه كما العالم يجب أن تسير الأمور، لأنه لا يمكن أن يكون المرض و الفقر والعجز، والدولة ووزارة الداخيلة ملزمة بتقديم يد العون لنا، فهي مسالة ضرورية، كما يجب الرفع من المداخيل”.

وفي كلمة له، أكد عبد العزيز العماري عمدة مدينة الدار البيضاء، أنه سيتم من حيث فائض الميزانية المحدد في 150 مليون درهم، الوفاء بجميع الالتزامات، مبرزا أنه تم تحقيق الفائض في ظروف صعبة، إذ “كانت هناك عقود للنظافة جديدة مكلفة” على حد تعبيره..

وأشار المتحدث، إلى أنه على مستوى المداخيل، هناك “تحول في البنية، حيث لأول مرة يتم الوصول لنسبة استقلال تبلغ 91 في المائة، وحققنا مجموع موارد بلغ 2 مليار و992 مليون درهم، أما نفقات التسيير فكتلة الأجور عرفنا ربح 6 نقاط بنسبة 34 في المائة، وعلى مستوى العقود والاتفاقيات هناك نسبة 20 في المائة” يقول عمدة البيضاء.

وشدد العماري، على أنه سيتم الوفاء يجميع الالتزامات، فميا “يخص الحافلات ذات الجودة هناك 65 مليون درهم لإنهاء التزامات الجماعة  في الخط الخاص بشارع القدس ودار بوعزة والسالمية، و30 مليون درهم للمنشآت الفنية، إذ أن جميع القناطر والأنفاق تم حصرها وضبطها، و10 مليون درهم بالنسبة للتحول الرقمي، و5 مليون درهم بالنسبة لتوسعة  القناطر”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *