أدب وفنون

توفيق .. شاب مغربي يبدع بطريقة استثنائية في الرسم بورق المجالات (فيديو)

هاجر شريد – صحفية متدربة
تصوير ومونطاج: ياسين السالمي

توفيق السايح، فنان تشكيلي، استطاع في وقت قصير أن يلفت الأنظار على مواقع التواصل الاجتماعي، بلوحاته الاستثنائية والتي من النادر إيجاد مثيل لها، إذ أنه ابتكر طريقة خاصة للرسم، مستعينا بورق المجالات والجرائد كبديل عن الصباغة.

وجاءت فكرة الرسم بورق المجالات (كولاج)، بحسب ما أكده السايح في حديث مع جريدة “العمق”، بمحض الصدفة وبعد سنوات طويلة في الصباغة، ويقول في هذا الصدد، “ذات يوم وأنا أشتغل على لوحة كنت بحاجة إلى لون في الصباغة لكنه لم يمكن متواجدا في الورشة، وكانت حينها أمامي مجلة فحاولت استعمالها لإيجاد اللون، فإذا بي أرى أنه أضفى على اللوحة جمالية خاصة، بعدها قررت الاشتغال على الفكرة أكثر وتطويرها “.

ويرى السايح، أن الشخص الذي يريد الاشتغال بهذه الطريقة يجب أن تكون لديه تجربة طويلة في الصباغة مثله تماماً، مشيرا إلى أن “الكولاج” له علاقة كبيرة بالصباغة لأن هناك نوع من التشابه بينهما لكن “الكولاج” يحتاج إلى التركيز ودقة أكبر.

وأكد المتحدث ذاته، أن الفن بالنسبة له ليس تجارة أو مهنة، وأنه لن يكون كذلك يوماً ما، فهو لا ينتظر جوائز أو شواهد من قبل أحد، لأنه يرى الفن عبارة عن وسيلة للتعبير وتفريغ الطاقة.

وبخصوص الرسالة التي يمكن أن يوجهها إلى وزارة الثقافة قال السايح، “يجب عليها أن تدعم هؤلاء الشباب الذين يمارسون الفن من أجل الفن، وليس لسبب مادي رغم المعاناة والصعوبات التي قد يواجهونها، كما أنهم يستطيعون أن يمثلوا الوطن أحسن تمثيل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *