مجتمع

الصحة تحذر المغاربة من لسعات العقارب والأفاعي وتفادي الطرق التقليدية لعلاجها

أوصت وزارة الصحة، المغاربة بتجنب مخاطر التعرض لخطر التسمم بلسعات العقارب ولدغات الأفاعي وتفادي الطرق التقليدية لعلاج المصابين.

وذكر بلاغ للوزارة، اطلعت “العمق” على نسخة منه، أن “الأمصال المضادة للدغات الأفاعي متوفرة على مستوى المؤسسات الاستشفائية بالمدن والقرى”، مؤكدة أن المصل المضاد للعقارب لم يعد مستعملا دوليا لعدم فعاليته العلاجية.

ولضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية خلال جائحة كوفيد-19، قالت الوزارة إنها تقوم “بتنظيم حملات تحسيسية لفائدة الساكنة على مستوى العمالات والأقاليم، وفي حالة التعرض للإصابة، توصي بضرورة التعجيل بنقل الشخص المصاب إلى أقرب مصلحة للمستعجلات الاستشفائية، إذ أن كل تأخير في تلقي العلاج تكون له نتائج سلبية وينقص من فعالية التدخل العلاجي”.

كما تنصح الوزارة، وفق البلاغ ذاته، “بتجنب استعمال الطرق التقليدية للعلاج كربط الطرف المصاب أو التشريط أو شفط أو مص أو كي مكان اللدغة واستعمال مواد كيماوية أو أعشاب، حيث غالبا ما تنتج عنها مضاعفات خطيرة”.

وللوقاية من مخاطر التعرض لخطر التسمم جراء لسعات العقارب ولدغات الأفاعي خاصة لذى الأطفال، تنصح وزارة الصحة بعدم إدخال الأيادي في الحفر، وتجنب الجلوس في الأماكن المعشوشبة وبجانب الأكوام الصخرية، مع ضرورة ارتداء أحذية وملابس واقية، إضافة إلى إزالة الأعشاب المتواجدة قرب المنازل وصيانة الساحات المحيطة بها، مع إغلاق الغيران والثقوب وتبليط الجدران.

وأشارت، إلى أنه “بفضل الاستراتيجية الوطنية لوزارة الصحة، فقد تقلصت نسبة الوفيات الناتجة عن لسعات العقرب من 2,37 ٪ سنة 1999 إلى0,16 ٪ سنة 2019، كما تم تسجيل انخفاض هام في نسبة الوفيات الناتجة عن لدغات الأفاعي إذ انتقلت من 8,9 في المائة (13 حالة وفاة) سنة 2011 إلى 2 ٪ (8 وفيات) سنة 1920.

كما تم تزويد المستشفيات بالمناطق الأكثر إصابة بالمعدات الطبية والأدوية الضرورية، وتوزيع كميات كافية من تركيبة دوائية ضد لسعات العقارب، ومن الأمصال المضادة للدغات الأفاعي.

وأوضحت الوزرة، أنه للمزيد من المعلومات يمكن الاتصال، طيلة أيام الأسبوع وعلى مدى الأربعة وعشرين ساعة، بالمركز الوطني لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية على الرقم الاقتصادي: 0801 000 180.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *