أدب وفنون، مجتمع

أحكام ابتدائية بالسجن النافذ في حق دنيا باطمة ومن معها (صورة)

نطقت المحكمة الابتدائية بمراكش قبل قليل بأحكامها بالسجن النافذ وغرامات في حق المتورطين في الملف المشهور بقضية حساب “حمزة مون بيبي” والذي كان يقوم بحملات تشهير عنيفة ضد العديد من مشاهير الفن والمجتمع.

وهكذت قضت المحكمة في حق الفنانة دنيا باطمة بـ 8 أشهر سجنا نافذة، وسنة في حق أختها ابتسام وغرامة 10 ألاف درهم، وسنة وصف نافذة في حق مصممة الأزياء عائشة ع، و10 أشهر في حق صوفيا ش مالكة ومسيرة شركة بالرباط.

وفي التفاصيل قضت المحكمة ببراءة دنيا باطمة بخصوص جنحة الدخول ومعالجة الأنظمة الإلكترونية وإدانتها في الباقي.

كما حكمت ببراءة ابتسام بخصوص الدخول ومعالجة الأنظمة الإلكترونية والتشهير وإدانتها في الباقي.

وقضت ببراءة عائشة ع بخصوص الدخول ومعالجة الأنظمة الإلكترونية والتشهير والتحريض والدعارة والنصب وإهانة هيئة منظمة  وإدانتها في الباقي.

كما حكمت ببراءة صوفيا ش بخصوص التقاط وبث صورة من أجل التشهير، والتدخل بصفة في وظيفة نظمها القانون، وإدانتها في الباقي.

وجاء النطق بالحكم بعد أكثر من 16 ساعة من المرافعات امتدت خلال أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء.

وينتظر أن يتم استئناف هذه الأحكام في آجالها القانونية، لتبقى دنيا باطمة في حالة سراح، فيما ستبقى شقيقتها ابتسام ومصممة الأزياء عائشة ع وصوفيا  ش في حالة اعتقال.

وحضرت دنيا باطمة، للمرة الثالثة للمحكمة اليوم الأربعاء، وسط حراسة مشددة من معاونيها الذين اصطدموا مع صحفيين حاولوا أحذ تصريحات من الفنانة أثناء ركوبها السيارة.

وكان قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية قد قرر سابقا، متابعة دنيا باطما في حالة سراح، وإحالتها على المحكمة مع استمرار تدبير المراقبة القضائية في حقها، كما أمر بإحالة ابتسام باطما، وعائشة ع، وصوفيا ش على المحكمة في حالة اعتقال.

وأعلن قاضي التحقيق في قرار الإحالة أن الأدلة غير كافية على ارتكاب المتهمة دنيا باطما، لجنحة المشاركة في النصب، وكذلك بالنسبة لمتابعة المتهمة ابتسام بجنحتي النصب والمشاركة في النصب، حيث أمر بحفظ الملف بكتابة الضبط إلى حين ظهور أدلة جديدة.

وحسب المصدر ذاته، أوضح قاضي التحقيق أن التحقيق أنتج أدلة كافية على ارتكاب دنيا باطما لجنح المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام، وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وبت وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالأشخاص بقصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد.

وبخصوص ابتسام باطما، أمر قاضي التحقيق بمتابعتها بجنح المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام، وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وبت وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالأشخاص بقصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد.

وتتابع عائشة ع بجنح المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام، وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وبت وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالأشخاص بقصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد. وفيما يخص صوفيا ش، أمر قاضي التحقيق بمتابعتها بجنح النصب وانتحال صفة نظم القانون شروط اكتسابها، والتدخل بغير صفة في وظيفة عامة والمشاركة في التقاط، و بث صور شخص دون موافقته وبقصد المساس بالحياة الخاصة والتشهير به.

محكمة مراكش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *