سياسة

مضيان: خطاب العرش مناسبة لإعادة توجيه أولويات الحكومة ونبراس لها

قال القيادي في حزب الاستقلال ورئيس فريقه النيابي، نور الدين مضيان، إن خطاب الملك محمد السادس أمس بمناسبة عيد العرش، كان مناسبة لاعادة توجيه أولويات الحكومة، داعيا هذه الأخيرة إلى اتخاذه نبراسا، معتبرا أنه أعلن عن ثورة شجاعة لإنعاش الإقتصاد الوطني.

وأشاد مضيان، في تصريح صحفي، بتنويه الملك بقيم الوحدة والتضامن، “التي عبر عنها عموم الشعب المغربي خلال الأزمة، والتي حرصنا من موقعنا في المعارضة أن نعززها دائما”، مضيفا “كما سجلنا بتقدير كبير حرص جلالة الملك أن تكون حياة وصحة المواطنات والمواطنين فوق كل اعتبار بل أولى الأولويات في كل القرارات المتخذة”.

وأضاف مضيان أن الملك أمهل الحكومة خمس سنوات لتعميم التغطية الاجتماعية، “وهو قرار تاريخي غير مسبوق، ومنصف لفئات واسعة من الشعب المغربي خاصة الطبقات الفقيرة والهشة”، معتبرا أنه “ورش استراتيجي ينبغي ان يكون ببعد وطني بعيد عن الاستغلال السياسوي الضيق، باعتبار هذا القرار التاريخي تكريسا للبعد الاجتماعي للدولة المغربية، واعادة الاعتبار للمواطن كجوهر وهدف للسياسات العمومية”.

واسترسل القيادي في حزب الاستقلال، و”هو ورش نتمنى أن لا تخطئه هذه الحكومة كما أخطأت الموعد مع عديد التوجيهات الملكية السامية”، متابعا أن الملك أعلن “عن ثورة شجاعة لإنعاش الاقتصاد الوطني بتعبئة موارد مالية تقدر ب 120 م.د وهو رقم استثنائي في زمن الانكماش الاقتصادي العالمي”.

واستطرد “ورش ثوري ينبغي أن تكون أولوياته توفير مناصب الشغل والحفاظ على مصادر الدخل ودعم المقاولة الصغيرة والمتوسطة، وهو مشروع ينبغي أن تنخرط فيه بوطنية عالية كل القوى من القطاعين العام والخاص بتعاقد جديد وواعد”.

وأوضح مضيان أن الملك نبه الحكومة إلى ضرورة تفعيل مزيد من الحكامة الجيدة، وهو ما يعزز المواقف الثابتة للملك بمحاربة الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة، “حيث دعا جلالته للانكباب على إصلاح القطاع العام وإحداث وكالة وطنية لعقلنة التدبير الاستراتيجي لمساهمة الدولة وفي اعتقادنا هي رسالة قوية للحكومة لتسريع الاوراش السابقة التي أمر بها” الملك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *