مجتمع

غضب واسع بعد سرقة أغنام بالبيضاء.. وصور مؤثرة لـ”كسابة” تشعل مواقع التواصل (صور)

اعتداء على الكسابة بالحي الحسني

أشعلت صور لعدد من الكسابة المتقدمين في السن وهم في وضعيات مؤثرة مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة، وذلك بعد حادثة سرقة أغنام من سوق للمواشي بمنطقة الألفة بمدينة الدار البيضاء.

وتداول نشطاء، صور للكسابة أرفقوها بتعاليق تدين عملية السرقة التي تعرض لها تجار المواشي بالدار البيضاء، أمس الخميس، مشيرين إلى أن هذا العمل حرم الكساب البسيط الذي يسهر طيلة العام على أغنامه للاستفادة منها في عيد الأضحى من فرحة العيد، بسبب الخسارة المالية الكبيرة التي تعرض لها.

وعبر رواد مواقع “فيسبوك”، عن غضبهم من الطريقة التي لجأ إليها الأشخاص الذين سطو على سوق المواشي من أجل إحياء شعيرة إسلامية الهدف منها التقرب لله، مطالبين بالضرب بيد من حديد مع هؤلاء الأشخاص واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة في حقهم.

وفي هذا الصدد، قال ناشط فيسبوكي يدعى رضوان خلوفي: “عيب وحشومة وعار، على السلطات أن تضرب بيد من حديد على هؤلاء المجرمين اللصوص، ماذنب هؤلاء الفلاحين الذين سهروا من أجل تربية أكباش لبيعها في هذا العيد من أجل لقمة العيش”.

وأضاف مواطن آخر في تدوينة عبر “فيسبوك”، ” من اللامعقول والعيب سرقت الأضحية، لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، أضحية العيد سنة إبراهيم العدنان وسيد المرسلين ليست بفريضة تركها لا يؤتم فيه صاحبها”.

وعلق ناشط فيسبوكي يدعى قاسم شرف على حادثة سرقة الأغنام من رحبة بالدار البيضاء، قائلا: ” هذا مؤشر على انهيار القيم الأخلاقية ومناف للتعاليم الدينية، كيف يحق لك أن تقوم بشعيرة دينية للتقرب بها إلى الخالق وأنت آت بها من الحرام، هذا هو الجهل بالدين وبقيمه السمحاء”.

وعبرت ناشطة أخرى تدعى ماجدة لميش عن استيائها من حادثة سرقة “الكسابة” في وضح النهار، مشيرة بالقول، “المواطن يتعدى على أخوه المواطن مع الأسف هادي هي حقيقتنا”.

من جهته قال الناشط الفيسبوكي محمد زيتوني: ” صراحة طلعوا الثمن في رحبة ديال حي الحسني ثمن خيالي، ولكن باش تبدا تشفر الحولي لواحد مسكين مذنبو والو غنقوليكم الله يأخذ فيكم الحق”.

فيما قال ناشط آخر سدعى حسن غفير في تعليقه على حادثة السرقة : “مؤسف وبشع أن نتابع هذه المشاهد في وطننا الحبيب، لابد أن يضع الأمن اليد على المجرمين الذين روعوا الكسابة وتسببوا في حالة هلع وخوف للعديد من المواطنين، الجهل أخطر من كورونا”

يشار إلى أن السلطات الأمنية بالحي الحسني بالدار البيضاء، أعلنت أمس الخميس، عن ضبط عشرين شخصا، من بينهم ثمانية قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في أعمال العنف والسرقة والرشق بالحجارة التي شهدها سوق لبيع الأغنام بمنطقة “أزماط” بمنطقة مدارية بالمدينة.

وكان عدد من الأشخاص قد هاجموا سوقا للأغنام بمنطقة الألفة في الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء، أمس الخميس، ما تسبب في فوضى عارمة داخل السوق.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، وثقت للحادثة، عددا من الأشخاص وهم يستولون على الأضاحي من داخل شاحنات التجار ويفرون بها إلى وجهات مجهولة.

وقد خلفت هذه الحادثة فوضى كبيرة داخل السوق المذكور، إذ هرع تجار المواشي بالهرب بشاحناتهم، وسط تراشق كبير بالحجارة، ما سبب هلعا لدى المواطنين الذين كانوا داخل السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عادل ادرسي عايدي
    منذ 4 سنوات

    لفلاح مسكين عام وهو يعلف وفتالي يجي واحد ويسرقو انا شخسيا تنحمل لمسؤلية أمن الوطني حيت مبان حتا واحد فيهم