سياسة

حزب إسباني يدعو مدريد للرفع من ميزانية الدفاع لمواجهة النمو العسكري للمغرب

دعا حزب “فوكس” اليميني المتطرف، حكومة إسبانيا إلى الرفع من ميزانية الإنفاق العسكري، من خلال زيادة استثماراتها الدفاعية بنسبة 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك لمواجهة النمو العسكري بكل من المغرب والجزائر.

كما دعا الحزب، حسب وكالة “أوربا بريس”، إلى تعزيز إسبانيا لعلاقاتها مع أمريكا لمواجهة النمو العسكري بكل من المغرب والجزائر.

الحزب، وفق ما نقلته الوكالة، قدم مقترحا للبرلمان من أجل الدفع بإجراء تصويت يحث الحكومة على زيادة الإنفاق العسكري، وإعداد تقرير مقارن بين القدرات العسكرية لإسبانيا والمغرب والجزائر.

وقال الحزب، إن المغرب قد زاد من حجم قواته المسلحة ليصل لـ200 ألف جندي، نتيجة زيادة إنفاقه الدفاعي بما نسبته 50 في المائة خلال العشر سنوات الماضية ، محذرا مما اعتبره “تطورا في العلاقات بين المغرب وأمريكا الأخيرة التي أصبحت مورده الرئيسي للأسلحة” على حد تعبيره.

وتابع، أنه سنة 2018 بدأت القاعدة العسكرية الأمريكية في المغرب والتي تقع بطانطان، بالعمل، مشيرا إلى أنه من الضروري أن تحافظ إسبانيا على تفوقها العسكري في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط لضمان ما اعتبره سيادتها على سبتة ومليلية المحتلتين وعلى أرخبيل الكناري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *