مجتمع

بنشعبون: سيتم تعميم التغطية الصحية على المغاربة ابتداء من يناير 2021

كشف محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أنه سيتم تعميم التغطية الصحية على المغاربة ابتداء من يناير 2021، وذلك تنزيلا للتوجيهات الملكية التي جاءت في خطاب العرش الأخير.

وقال بنشعبون في ندوة صحفية عقدها اليوم الثلاثاء بالرباط، إن خطاب الملك حمل 4 نقط أساسية تهم تعميم التغطية الصحية والتعويضات العائلية، ثم التعويض عن فقدان الشغل والتقاعد.

وتابع، أنه فيما يتعلق بالنقطة المتعلقة بالتعويضات العائلية كانت هناك عدة برامج لم تكن تهم المغاربة كاملة، حيث سيتم تعويض عائلي موحد حسب السن وعدد الأفراد، ثم التقاعد حيث فئات عريضة من المغاربة لا تستفيد منه.

ولفت الوزير، إلى أن هذه الأنظمة ستعمم على المغاربة في إطار رؤية شمولية، إذ سيتم تنزيل الإصلاح بشكل تدريجي خلال 5 سنوات المقبلة.

وأوضح بنشعبون، أنه لإنجاح هذا الإصلاح لا بد من اتخاذ تدابير منها، إصلاح الإطار القانوني والتنظيمي، وإعادة تأهيل الوحدات الصحية وتنظيم مسار العلاجات ، من خلال إصلاح الأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا للرفع من تاثيرها المباشر على المستفيدين خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد.

وكان الملك محمد السادس، قد اعتبر أنه حان الوقت قد حان، لإطلاق عملية حازمة، لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة.

ودعا الملك في خطاب العرش، إلى “الشروع في ذلك تدريجيا، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط، بدءا بتعميم التغطية الصحية الإجبارية، والتعويضات العائلية، قبل توسيعه، ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *