خارج الحدود

أعلن مساعدة لبنان.. ترامب: انفجار بيروت يبدو أنه ناتج عن هجوم بقنبلة

في الوقت الذي مازالت السلطات اللبنانية لم تعلن سبب الانفجار الذي هز العاصمة بيروت، تبنى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرضية الهجوم بقنبلة، وقال في مؤتمر صحافي، الثلاثاء، “تحدثت مع عدد من المسؤولين العسكريين، وقالوا لي إن انفجار بيروت يبدو أنه ناجم عن قنبلة، وإنه يبدو اعتداء”.

ورجح ترامب أن يكون سبب الانفجار الذي راح ضحيته 73 قتيلا 3700 جريح، “قنبلة من نوع ما”، مضيفا “يبدو كأنه اعتداء رهيب”.

وأبدى الرئيس الأمريكي تعاطفه مع الشعب اللبناني كما أعلن أن “الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة للمساعدة”، وشدد على أن العلاقات بين البلدين “جيدة”.

من جهته عرض وزير الخارجية الأمريكي  مايك بومبيو، تقديم مساعدة أمريكية للبنان وذلك على إثر الانفجارين المروعين اللذين وقعا مساء الثلاثاء في مرفأ بيروت، مخلفا العديد من الضحايا وخسائر مادية جسيمة.

وغرد بومبيو على حسابه بموقع “تويتر”، قائلا “نحن نراقب الوضع ومستعدون لتقديم مساعدتنا لشعب لبنان للتعافي من هذه المأساة المروعة”، مشيرا إلى أن “الولايات المتحدة تنتظر النتائج التي ستتوصل إليها السلطات اللبنانية حول سبب الانفجارين”.

وتابع بومبيو “أبلغني فريقنا في بيروت بالأضرار الجسيمة التي لحقت بمدينة وشعب أعتز بهما، وهو تحد إضافي في وقت من الأزمات العميقة بالفعل”.

ويذكر أن الانفجار الذي هز مرفا العاصمة اللبنانية بيروت، خلف وفق الأرقام الرسمية لوزارة الصحة 73 قتيلا وما يزيد 3700 جريح، فيما أعلن مجلس الدفاع الأعلى في لبنان العاصمةَ بيروت مدينة منكوبة، ورفع توصية إلى الحكومة لإعلان حالة الطوارئ بعد الانفجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *