مجتمع

عمال الصيانة بالطرق السيارة يخوضون اعتصاما مفتوحا وإضرابا عن العمل

عمال الصيانة والأمن الخاص بالطرق السيارة

دخل عمال الصيانة والأمن الخاص بالشركة الوطنية للطرق السيارة، اليوم الخميس، في إضراب عن العمل واعتصام مفتوح أمام مراكز الاستغلال بكل من بوسكورة بمدينة الدار البيضاء ومراكش وخريبكة، حسب ما كشف مصدر نقابي لـجريدة “العمق”.

وقال فلاح محمد، عضو المكتب النقابي للنقابة الوطنية لعمال الصيانة والأمن الخاص بالطرق السيارة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إن شركة “دوجي واش -كولد واش سيرفيس” المدبرة للقطاع تمارس تضييقات وضغوطات على العمال.

وتابع فلاح في تصريح لجريدة “العمق”، أن العشرات من العمال لا يستفيدون من امتيازات الأقدمية في العمل، إذ تجدد الشركة عقود عملهم كل سنة أو يتم تدبير القطاع من قبل شركة أخرى، ما يعني ضياع 20 سنة من العمل لعدد من العمال.

وأضاف المتحدث، أن الشركة عند تجديد العقود كل سنة، لا تعطي للعمال مستحقاتهم، باستثناء هذه السنة التي أخذ فيها عدد من العمال التعويض عن العطلة فقط.

وأوضح النقابي أن العمال يجدون أنفسهم كل سنة مضطرين لتوقيع عقد عمل جديد مع شركة جديدة أو مع الشركة ذاتها بعد تغيير الإسم كما حدث في المرة الأخيرة التي غيرت فيها شركة “دوجي واش” اسمها إلى “دوجي واش -كولد واش سيرفيس”.

وكشف بلاغ للنقابة الوطنية لعمال الصيانة والأمن الخاص بالطرق السيارة أن الشركة المذكورة لا تلتزم بدفتر التحملات، كما أنها طردت عددا من العمال بسلل انتمائهم النقابي.

واسترسل البلاغ، الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن الشركة “حرمت عمالا آخرين من النقل كباقي الأجراء وإفاء يعض المشرفين عن العمال من مهامهم وتعويضهم بمشرفين جدد في مراكز الاستغلال بخريبكة وأكادير”.

وتابع المصدر ذاته أن الشركة نهجت أسلوب “التمييز بين الأجراء، حيث تم صرف أجرة شهر يوليوز قبل عيد الأضحى ما جعل ما يفوق 90 عائلة بدون عيد أضحى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *