بمبلغ 550 مليون درهم.. الحكومة تؤشر لـ

بمبلغ 550 مليون درهم.. الحكومة تؤشر لـ"OCP" بإحداث صندوق رأسمال مجازفة

07 أغسطس 2020 - 11:45

وافقت الحكومة، على مرسوم رقم 2.20.462 الصادر في 23 يوليو بالإذن للمجمع الشريف للفوسفاط بإحداث صندوق رأسمال بالمجازفة مسمى"ocp ventures fund llc"، وشركة تسيير مسماة "ocp ventures llc"، من خلال الشركة التابعة للمجمع "ocp international cooperatieve".

وحسب العدد الجديد من الجريدة الرسمية للمملكة، فـ"يندرج المشروع في إطار استراتيجية المجمع الشريف للفوسفاط التي تهدف إلى تطوير حلول التسميد الملائمة للتربة والمحاصيل، وسيكون هذا الصندوق في علاقة وثيقة مع النظام البيئي للابتكارات الفلاحية الأكثر تطورا".

ويهدف المشروع، "إلى مواكبة وتسريع استراتيجية المجمع من خلال تطوير جيل جديد من الأسمدة يواكب التغيرات في الطلب التي يعرفها القطاع، با باستمرار من خلال الاستثمار في تقنيات جديدة أو إقامة شراكات مع شركات متطورة".

وحظي مشروع إحداث هاتين الشركتين بموافقة المجلس الإدراي لشركة "ocp international cooperatieve"، خلال اجتماعه المنعقد في 9 مارس 2020.

وسيعمل الصندوق على الاستثمار في المقاولات الناشئة التي يتماشى نشاطها مع استراتيجية المجمع، بحيث سيرصد لذلك غلاف مالي تقدر قيمته بحوالي 50 مليون أورو أي ما يقارب 550 مليون درهم لفترة استثمار يمكن أن تترواح ما بين 4 أو 6 سنوات، وسيتم تخصيص 80 في المائة من هذا المبلغ للاستثمار المباشر في المقاولات الناشئة المبتكرة، و20 في المائة للاستثمار غير
المباشر في صناديق الاستثمارة التي تستثمر بدورها في مقاولات ناشئة مبتكرة.

كما يرتقب أن يبرم الصندوق حوالي 15 صفقة استثمارية خلال فترة الاستثمار الموقعة، لتحقيق نسبة مردودية داخلية تناهز 10 في المائة بشكل يتماشى مع التكلفة المتوسطة المرجحة لرأسمال المجمع ومتوسط نسبة المردودية الدخلية للقطاع.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المجلس الإقليمي للسياحة بتنغير يصف قرارات الحكومة بـ”المجحفة” ويحذر من إفلاس القطاع

المكتب المغربي للسياحة

إغلاق مقر المكتب الوطني للسياحة بعد تسجيل 8 إصابات بـ”كورونا”

“الفلاحة” تتوقع إنتاجا يلبي احتياجات الاستهلاك والتصدير بشكل كاف بحلول ماي 2021

تابعنا على