مجتمع

نقابة لموظفي الصحة ترفض قرارات أيت الطالب “الاستفزازية” وتعلن التصعيد

وزير الصحة

دعت نقابة الجـامعـة الـوطـنـيـة للـصحـة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، موظفي الصحة إلى خوض وقفات احتجاجية، الثلاثاء المقبل، في مواقع العمل مع حمل الشارة الحمراء طيلة اليوم.

وأشارت النقابة في بلاغ لها إلى الاجتماع الذي دعا له وزير الصحة خالد أيت الطالب الأربعاء الماضي، بحضور من يمثلها، قائلة إنه لم يكن سوى “مجرد حوار شكلي وعقيم”.

وانتقد البلاغ وزارة الصحة، معتبرا أنها تريد “التستر على القرارات الارتجالية التي اتخذتها، ومغالطة العاملين في القطاع”، مضيفا أن الوزير يريد “تمرير تعويضات جد هزيلة ببعض الدريهمات تحت مظلة الحوار”، مشيرا إلى مقاطعة وفد النقابة للاجتماع.

وجددت المنقابة بـ”القرارات الانفرادية والاستفزازية لوزير الصحة اتجاه العاملين في القطاع، وآخرها الخاصة بإلغاء رخص الإجازة السنوية المختصرة، وما خلفه ذلك من تذمر إضافي وأضرار نفسية ومادية عليهم وعلى عائلاتهم”.

وطالبت النقابة بتوفير وسائل الوقاية والحماية والاعتناء بالمصابين منهم، والتصريح بهم في حوادث شغل، كما طالبت بالتراجع عن قرار إلغاء العطل وعن فرض إرجاع الموظفين وعائلاتهم في ظروف مهينة.

ومن مطالب الجامعة الوطنية للصحة أيضا، “إقرار خصوصية قطاع الصحة، بسن تدابير قانونية ومالية كفيلة بالنهوض به وبالأوضاع المادية والمهنية للعاملين فيه، ووقف اعتماد خصوصية القطاع فقط في القرارات المعاكسة لحقوق العاملين فيه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *