باحثون: السمنة قد تجعل لقاح

باحثون: السمنة قد تجعل لقاح "كوفيد19" غير فعال على الإطلاق

11 أغسطس 2020 - 00:00

حذر باحثون أمريكيون، من أن السمنة قد تجعل أي لقاح لفيروس كورونا المستجد غير فعال على الإطلاق في جسم الإنسان، فمن المعروف أن كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وضعوا ضمن الفئة عالية الخطورة للإصابة بالأعراض الخطيرة للفيروس، بجانب المصابين بالسمنة والنساء الحوامل.

الباحثون حذروا في الدراسة الحديثة المنشورة في موقع "تايمز نيوز ناو"، من أن الأدوية المحتملة أقل فعالية في علاج الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

ويقول الباحثون إن عدم الفعالية من المرجح أن تجعل البدناء أكثر عرضة للإصابة بالمرض، لأن السمنة تثبط استجاب الجسم المناعية وتؤدي إلى التهابات حادة، ما يجعل الجسم أقل استعدادا لمحاربة الفيروس.

ونقلت الدراسة عن تشاد بيتي، الأستاذ المساعد في جامعة ألاباما في برمنغهام قوله: "إنها ليست مسألة عدم فاعلية، إنها مسألة فاعلية أكثر، بعبارة أخرى، يمكن للقاح أن يعمل ولكنه قد لا تكون فعالا بصورة كبيرة".

وقال باحث آخر في الدراسة إن حجم إبر اللقاح مهم أيضًا للأشخاص الذين يعانون من السمنة، لأن الإبرة القياسية التي يبلغ قطرها بوصة واحدة قد تكون أقل فعالية بالنسبة لهم.

وتابع بقوله "يجب على الأطباء أن يكونوا مدركين جدًا لطول الإبرة التي يجب استخدامها، حتى إذا كنت تعطي حقنة في العضل، يمكن أن تصل في الواقع إلى العضلات".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الطبيب الفرنسي راؤول

الطبيب الفرنسي راؤول: وضع كورونا الحالي لا يقلقني.. ونسبة الفتك تظل ضعيفة

المدارس الخاصة

هجرة غير مسبوقة من التعليم الخصوصي إلى العمومي بمراكش

التوحد

أطفال التوحد والدخول المدرسي بالمغرب.. آباء وأمهات يطلقون صرخة استغاثة (فيديو)

تابعنا على