سياسة

برلماني: الوضع أصبح صعبا .. ويجب تفعيل الفصل 40 من الدستور

رئيس فريق البيجيدي

قال مصطفى الإبراهيمي رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن الوضع الحالي أصبح صعبا، بعد تسجيل تطور غير مرغوب فيه للجائحة.

جاء ذلك، في مداخلة له، خلال لقاء لتقديم مشروع مرسوم حول صندوق الاستثمار الاستراتيجي اليوم الثلاثاء بمجلس النواب، بحضور وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون.

وأشار الإبراهيمي، إلى أن المغرب بذل مجهودا من قبل لكن أصبح الجميع مدعوا لبذل مجهود أكبر، “فإذا كنا نتحدث عن التضامن من قبل عندما كان الوضع متحكما فيه، فاليوم الكل مدعو للتضامن، وإلا يجب استعمال الفصل 40 من الدستور لأن الوضع لم يعد يُستحمل” وفق تعبيره.

ومن جهة أخرى، أكد الإبراهيمي، أن خطاب العرش الأخير تاريخي، جاءت فيه مسائل إجرائية، وسطر برنامج 5 سنوات واضح المعالم لدعم الاقتصاد الوطني.

وتابع، الخطاب “تحدث عن التغطية الاجتماعية والتغطية الصحية، الأخيرة التي بدأت في سنة 2002 والآن في نحن في سنة 2020 ولم نكمل هذا الورش الذي يعطيه الملك أهمية كبرى”.

وزائد قائلا،إن “المشروع له 7 سنوات الآن ولم يخرج إلى الوجود، ونقول على أنهه ليس هناك “بلوكاج””، مضيفا أن الملك في خطابه أعطى دفعة قوية لإخراجه في اقرب وقت ابتداء من يناير”، وداعيا الوزارة الوصية، على إخراجه في أقرب وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *