خارج الحدود

منها دولة عربية.. روسيا توافق على إنتاج لقاحها ضد كورونا في خمس دول عبر العالم

أعلنت روسيا موافقتها على إنتاج لقاحها ضد فيروس كورونا في خمس دول، بينهم دولة عربية، مشيرة إلى أنها ستعمل على إنتاج 500 مليون جرعة سنويًا، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”.

وأوضحت الوكالة نقلا عن كيريل دميترييف، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي “RDIF”، قوله “لقد أبرمنا اتفاقيات لإنتاج لقاحات في خمس دول، ولدينا الآن القدرة على إنتاج 500 مليون جرعة من اللقاح يمكن إطلاقها في غضون 12 شهرًا”.

وكشف صندوق الاستثمار المباشر الروسي أنه تجري مناقشة مع المملكة العربية السعودية وكازاخستان والبرازيل والهند وكوبا لإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وقال المسؤول الروسي خلال مؤتمر عبر الإنترنت في المركز الصحفي الدولي متعدد الوسائط التابع لوزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، إن الإنتاج في كوبا قد يبدأ في نونبر، وفق تعبيره

وفي نفس الصدد، أطلقت الشركة الروسية المنتجة لأول لقاح ضد وباء كورونا الذي تم تسجيله اليوم الثلاثاء، اسم “سبوتنيك V”.

وقالت وسائل إعلام روسية، إنه تم اختيار هذا الاسم نظرا لما يحمله من رمزية، لأن أول قمر صناعي روسي حمل اسم “سبوتنيك” وتم إطلاقه عام 1957.

واختار المختصون هذا الاسم بالذات كون تسجيل أول لقاح ضد وباء عالمي يعد مرحلة تغيير مهمة في تاريخ البشرية، لا تقل أهمية عن إطلاق أول قمر صناعي روسي.

واليوم الثلاثاء، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.

وقال الرئيس الروسي خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة: “على حد علمي تم اليوم صباحا تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد”.

وأضاف بوتين: “على الرغم من أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، فهو يشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة”.

وأشار بوتين إلى أنه يأمل أن تقوم الدول والبلدان الأخرى بإنتاج وصناعة لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد في المستقبل القريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *