الباطرونا توصي باعتماد

الباطرونا توصي باعتماد "شهادة احترام المعايير الصحية" للحد من انتشار كورونا في المقاولات

12 أغسطس 2020 - 11:00

أوصى الاتحاد العام لمقاولات المغرب، باعتماد "شهادة احترام المعايير الصحية" للمضي قدما في جهود الحد من انتشار جائحة كوفيد 19 على مستوى المقاولات، وذلك وفق ما أكده المدير العام المنتدب للباطرونا جلال شرف.

جاء ذلك، خلال ندوة عن بعد، نظمتها الجمعية المغربية للعلوم الطبية، أمس الثلاثاء، حول موضوع "مواجهة الوضع الوبائي المقلق".

وقال شرف، إن هذه الشهادة المهنية والتي تبقى ضرورية لإشراك، على الخصوص، الأجراء والسلطات الصحية والإدارية في جهود الحد من انتشار الوباء، ستمكن من ضمان احترام أي مقاولة لمختلف تدابير الوقاية والسلامة الصحية ذات الصلة.

وسلط شرف، الضوء على إجراءين رئيسيين يمكن أن يسهما في إعداد استراتيجية جديدة كفيلة بمواجهة هذا الوباء. ويتعلق الأمر بطبيب الشغل الذي يضطلع بدور مهم في التنبيه بتزايد الحالات الإيجابية المكتشفة، مسجلا أن تطبيق "وقايتنا" يمكن أن يشكل حلا جيدا للغاية.

أما الإجراء الثاني، وفق شرف، فيتمثل في توجيه الفحص الذي يستهدف المخالطين بدلا من القيام بذلك على نطاق واسع.

ويرى جلال  شرف أن العالم الاقتصادي، متمثلا في القطاع المقاولاتي على وجه الخصوص، يوجد اليوم بين المطرقة والسندان، لأن الأمر يتعلق قبل كل شيء بمسألة ضمان صحة المستخدمين والمواطنين (أولوية الأولويات) ، وضمان من جهة أخرى ، وجود حد أدنى من النشاط للإسهام في تحريك عجلة الاقتصاد وضمان مناصب الشغل قدر الإمكان.

وتابع أن الجهود التي بذلتها بلادنا في مجال تدبير هذا الوباء اعتبرت "نموذجية" بالنظر إلى النتائج جد الإيجابية التي تحققت على أرض الواقع في المجال الصحي.

وشدد على أن تطبيق الحجر الصحي العام "مكن من تحقيق نتائج مميزة على الصعيد الصحي ، ولكن من الواضح أنه أضر بالفاعلين الاقتصاديين وبالاقتصاد بشكل عام" يقول المتحدث.

وسجل شرف أنه رغم استنئاف النشاط الاقتصادي "لا تزال المقاولات تواجه إكراهات جمة، وبالمناسبة أجرينا بحثا لقياس مدى تأثير جائحة كوفيد 19 على المقاولات ويمكننا التأكيد على أن المقاولات لديها توجس من ما سيحدث خلال ما تبقى من أشهر السنة".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المجلس الإقليمي للسياحة بتنغير يصف قرارات الحكومة بـ”المجحفة” ويحذر من إفلاس القطاع

المكتب المغربي للسياحة

إغلاق مقر المكتب الوطني للسياحة بعد تسجيل 8 إصابات بـ”كورونا”

“الفلاحة” تتوقع إنتاجا يلبي احتياجات الاستهلاك والتصدير بشكل كاف بحلول ماي 2021

تابعنا على