مجتمع

مسيرة بالحسيمة تطالب بتسريع محاكمة قتلة ضحية “طحن مو”

شارك المئات من المغاربة، مساء الجمعة، في مسيرة بمدينة الحسيمة، للتنديد بما اعتبروه “تهميشا سياسيا” لمدينتهم، والمطالبة بالتسريع في محاكمة المتورطين بمقتل بائع سمك “طحنته” شاحنة نفايات، العام الماضي، خلال محاولته منع عناصر أمنية مصادرة بضاعته بدعوى أنها “مخالفة”.

وردد المشاركون في المسيرة التي جابت الشوارع الرئيسية بالحسيمة وصولا إلى ساحة الشهداء الرئيسية بالمدينة، شعارات وحملوا لافتات تطالب “بإنهاء التهميش” لمنطقة الريف (شمال شرق المغرب)، ومحاكمة المتورطين في قتل بائع السمك، الشوراع الرئيسية في الحسيمة.

وقال محمد اليخلوفي، ناشط في “الحراك الشعبي بالحسيمة”، إن الاحتجاجات تجددت بالحسيمة وبعض البلدات القريبة منها للمطالبة برفع التهميش عن المنطقة والمطالبة بتوفير فرص عمل ومنشآت عمومية وطرق”.

كما يطالب المحتجون، بحسب الناشط اليخلوفي، ببناء مستشفى لأمراض السرطان في منطقة الريف نظرا لأن المنطقة تشهد أعلى نسبة إصابة بهذا المرض.

وتشهد عدد من مدن إقليم الحسيمة احتجاجات ومسيرات متكررة، منذ شهور، بسبب مقتل بائع أسماك “طحنته” شاحنة نفايات، خلال محاولته منع عناصر أمنية من مصادرة بضاعته من السمك بدعوى أنها “مخالفة لقانون الصيد”.