مجتمع

هيئات تطالب آيت الطالب بإشراك طاقات المجتمع المدني في الحرب ضد كورونا

نبّهت هيئات مدنية وحقوقية وزير الصحة خالد أيت الطالب إلى ضرورة إشراك خبرات وطاقات المجتمع المدني العاملة في مجال النهوض بالحق في الصحة، في الحرب ضد جائحة كورونا.

وطالبت الهيئات بإشراك أطر المجتمع المدني في التدابير الخاصة بتنظيم عمليات التكفل بحالات الإصابة بكوفيد 19 المحتملة أو المؤكدة خارج المؤسسات العلاجية الاستشفائة.

وعبّرت الهيئات عن استيائها أي دور للمجتمع المدني في المذكرة رقم ( 064 / DHSA/ 2020) الصادرة بتاريخ 13 غشت 2020 الخاصة بتنظيم عمليات التكفل بحالات الإصابة بكوفيد 19 المحتملة أو المؤكدة خارج المؤسسات العلاجية الاستشفائية.

وأوضحت الهيئات في رسالة موجهة للوزير أن من شأن إشراك أطر المجتمع المدني أن يساعد على حماية الفئات الهشة المعرضة للمضاعفات الصحية الوخيمة لفيروس لكورونا، وكذلك الرفع من الطاقة اللوجستيكية لإجراء اختبارات الكشف في صفوف هذه الفئات.

وذكّرت الرسالة آيت الطالب بالدور “الهام” الذي لعبته هيئات المجتمع المدني خلال فترة الحجر الصحي سواء من خلال تسهيل الولوج للعلاج للفئات الهشة و تمكينهما من العلاجات في حالة بعض الأمراض المزمنة، أومن خلال توزيع المساعدات الغذائية ومواد الوقاية.

وأوضح المصدر أن الوضعية الوبائية تتطلب إدماج طاقات و خبرات المجتمع المدني التي “أثبتت منذ عقود جدارتها وفعاليتها في مرافقة المجهودات الحكومية للتصدي لمشاكل الصحة العمومية”.

وطالب المصدر وزير الصحة بمراجعة المذكرة وتضمينها إدماجا لدور المقاربة الصحية المجتمعاتية من أجل إشراك فعاليات المجتمع المدني العاملة في مجال النهوض بالحق في الصحة في التدابير الخاصة بعمليات التشخيص السريع والتوجيه والمواكبة للتكفل بحالات الإصابة بكوفيد 19 المحتملة أو المؤكدة خارج المؤسسات العلاجية الاستشفائية.

الهيئات الموقعة على الرسالة:

الجمعیة المغربیة لحقوق الإنسان
المنظمة المغربیة لحقوق الإنسان
الائتلاف المغربي من اجل الحق في الصحة
جمعیة محاربة السیدا
منتدى بدائل المغرب
جمعیة الدفاع عن حقوق الإنسان
الجمعیة الدیمقراطیة لنساء المغرب
المنتدى المغربي من أجل الحقیقة والإنصاف
جمعية صوت النساء المغربيات
جمعية التحدي للمساواة والمواطنة
جمعیة حسنونة لماساندة متعاطي المخدرات
المرصد المغربي للسجون
المرصد المغربي للحریات العامة
الجمعیة الوطنیة للتقلیص من مخاطر المخدرات
الفدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية
منتدى أنوال للتنمية والمواطنة – الريف
المختبر المدني للعدالة الإجتماعية
الجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا التعذيب
الجمعية المغربية للصحة والبيئة،
المركز المغربي للدیمقراطیة والأمن
جمعية دعم المراكز الصحية
منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب
جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *