المغرب العميق

رزمة مطالب تخرج قرويين بجبال “إملشيل” في مسيرة على الأقدام صوب ميدلت (فيديو)

نظمتها دواوير "تلمي" بقيادة املشيل

لليوم الثالث على التوالي يواصل سكان دواوير “تبناست” و”أيت عمر”، و”أيت ايكو” الواقعة بقيادة إملشيل، إقليم ميدلت، مسيرتهم الاحتجاجية مشيا على الأقدام في اتجاه مقر العمالة لمطالبة المسؤولين برزمة مطالب.

وخرج العشرات من دواوير قصر “تلمي” بقيادة إملشيل، منذ الأحد الماضي، في مسيرة احتجاجية مشيا على الإقدام في اتجاه عمالة إقليم ميدلت، تنديدا بـ”التهميش” و”الإقصاء” الذي تعاني منه منطقتهم لعقود.

وبحسب الملف المطلبي للمحتجين الذي تصولت به “العمق”، فإن سكان الدواوير الثلاثة يطالبون فيما يخص قطاع الصحة، بتجهيز المستوصف، وتوفير حارس له ومنظفة، إضافة إلى توفير سيارة إسعاف.

أما ما يخص قطاع التعليم، فيطالب المحتجون، بتسوير المدرسة، وتجهيزها بالمرافق الصحية وبملاعب رياضية ومكتبة وقاعة للإعلاميات، وتوفير حطب التدفئة، وبناء حجرتين دراسيتين خاصة بالمستوى الأول والثاني بدوار بتناست.

المحتجون طالبوا كذلك، بتوفير النقل للطلبة الجامعيين وإعفاء وثائقهم الدراسية من الرسوم، وتحويل فرعية “تلمي” إلى مدرسة مركزية، إضافة إلى تخصيص جوائز تحفيزية للمتفوقين مع تنظيم رحلات لكافة التلاميذ.

وبخصوص قطاع الفلاحة، فقد طالب القرويون المحتجون ببناء سواقي فلاحية لتفادي ضياع مياه السقي، وبناء سد على واد “تنغورت” لسقي المزارع مع بناء سدود تلية، وتوسيع لائحة المستفيدين من الشعير المدعم والزيادة في كميته، وحفر آبار فلاحية وتجهيزها بنظام الطاقة الشمسية.

ودعا المحتجون إلى توسيع الشبكة الكهربائية بالدواوير الثلاثة ورفع الأخطار التي قد تنتج عن الأسلاك الكهربائية المنفصلة عن الأعمدة، وتغيير الأعمدة المتلاشية والهشة المهددة بالسقوط، وكذا توسيع الإدارة العمومية لتشمل جميع الأزقة.

ومن جملة المطالب التي دفعت بساكنة دواوير قصر “تلمي” إلى الخروج في مسيرة مشيا على الأقدام، مطالبتهم بتوفير الماء الصالح للشرب للساكنة، وإصلاح الطريق الرابطة بين تونفيت وإملشيل عبر قصر تلمي.

وطالبوا، أيضا، بإزاحة رواسب الفيضانات وسط الطريق بعد كل عاصفة رعدية، وإزاحة الثلوج أثناء تساقطها، وبناء القناطر على الويدان لتسهيل مرور الساكنة، وتوفير جميع شبكات الاتصال لتتمكن الساكنة بالخصوص التلاميذ والطلبة من تتبع دراستهم عن بعد.

وتطالب ساكنة الدواوير الثلاثة، بإنشاء ملعب بدوار “تبناست” مع إصلاح مع دوار “أيت ايكو”، وتحديد الحدود بين قبيلتي “تلمي” وتغيغاشت”، وإضافة دائرة انتخابية بدوار “تبناست”، وتسييج المقابر للدواوير الثلاثة، وتغيير الانتماء الإداري من جماعة إملشيل في حالة عدم الاستجابة للمطالب المذكورة، وفقا للملف المطلبي للمحتجين.

https://www.facebook.com/TounfitTv/videos/835957913605432

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الدكتور عبدالرزاق
    منذ 4 سنوات

    نسوا مطلبا رئيسا مهما هو تقريب البحر منهم وبناء ميناء ترفيهي لهم