أخبار الساعة، مجتمع

كورونا.. 9 وفيات جديدة بمراكش ونشطاء يطالبون بتدخل عاجل

وفاة كورونا بالمغرب

سجلت مدينة مراكش خلال ال24 ساعة الماضية رقما قياسيا في عدد الوفيات اليومية جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد وصل إلى 9 حالات، فيما سجل بجهة مراكش آسفي كلها 11 وفاة (واحدة باليوسفية، واحدة بإقليم الحوز) من بين 33 حالة وفاة على الصعيد الوطني حسب ما جاء في الندوة اليومية لوزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء.

وأبرز المصدر ذاته أن الجهة عرفت في المدة المذكورة 151 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع عددها إلى 7199 حالة. وشهدت المدينة أكثر من ثلث الحالات المسجلة بـ62 حالة، ثم إقليم قلعة السراغنة ب36، حالة ، وإقليم اليوسفية ب19 حالة، وإقليم الحوز ب 13 حالة، وإقليم الرحامنة ب5 حالات، وإقليم شيشاوة ب9 حالات) و إقليم الصويرة ب7 حالات، بينما يوجد 30 مريضا تحت العناية المركزة بالجهة.

ومنذ خمسة أيام توقفت المديرية الجهوية للصحة بمراكش آسفي بنشر الإحصائيات، بل إن صفحتها على الفيسبوك أصابها الجمود، وذلك في ظل تزايد الإصابات بكل أقاليم الجهة وخاصة مدينة مراكش التي عرفت النصيب الأكبر من الإصابات والوفيات بالجهة.

وطالب حقوقيون بالتدخل العاجل لتصحيح الإختلالات التي تعرفها المنظومة الصحية والتي عرت واقع الصحة بالمدينة.
وأبرز الحقوقي محمد الغلوسي أن الصور والتقارير والفيديوهات توثق للظروف والشروط التي تتم فيها مواجهة الوباء في ظل إنهاك كبير للأطر الطبية والتمريضية والإدارية، مشيرا الى أن مستشفى ابن زهر لم يعد قادرا على إستيعاب كل المرضى مع غياب الوسائل والآليات الضرورية للمواجهة.

يشار إلى ان لجنة وزارية ينتظر أن تحل بالمدينة اليوم الثلاثاء، لكن مصادر نقابية أكدت أنها لم تزر بعد مستشفى ابن زهر ولا المركز الاستشفائي الجامعي لحد الآن، للوقوف على الوضغية الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *