مجتمع

تسريب لوائح المصابين بكورونا يثير استياء بدمنات.. ومطالب بتدخل السلطات

أثار تداول لوائح بأسماء المصابين بمرض كورونا بدمنات التابعة لإقليم ازيلال في تطبيقات التراسل الفوري استياء المرضى وعائلاتهم، خصوصا أنها تتضمن معلومات ذات طابع شخصي.

وفي هذا السياق، قال المحامي بهيئة مراكش الأستاذ ياسين أكضيض إن “هذا الأمر يشكل مخالفة صريحة لقانون رقم 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي التي تتلقاها السلطات العمومية”.

وأكد المتحدث في تصريح لجريدة “العمق” على أنه من حق كل متضرر اللجوء للقضاء قصد متابعة كل متورط في هذه التسريبات، إدارة كانت أو أي شخص لإنفاذ القانون وردع المخالفين وإنزال العقوبات الواردة في القانون 09.08، ولاسيما المواد من 51 منه فما فوق والتي تصل عقوبتها إلى سنتين حبسا وغرامة 300 ألف درهم.

وسجل أكضيض ضمن تصريحه تراخيا وغيابا للمسؤولية من قبل الجهات المشرفة على تتبع الحالة الوبائية، من خلال “إقحام أشخاص غرباء ولاعلاقة لهم بالجهات المختصة في أمور خاصة ومعلومات حساسة وحصرية على السلطات التي تبقى مسؤوليتها الإدارية ثابتة”.

وأشار المتحدث إلى ضرورة تدخل السلطة الإقليمية في شخص عامل الإقليم لإرجاع الأمور إلى نصابها وتحديد المسؤوليات وحفظ حقوق وصيانة معطيات ومعلومات المواطنين من العبث والتشهير، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *