آخر أخبار الرياضة

دراسة: لاعبو كرة القدم يواجهون خطر الإصابة بأمراض الدماغ

يواجه لاعبو كرة القدم المحترفون خطرا متزايدا للتعرض لمرض في الدماغ، يمكن ان يؤدي الى الخرف، كما هو شائع لدى الملاكمين او لاعبي كرة القدم الامريكية، بحسب دراسة نشرت، اليوم الاربعاء.

وشملت هذه الدراسة، التي نشرت في دورية (اكتا نوروباتولوجيكا) الطبية، 14 لاعبا معتزلا يعانون من فقدان الذاكرة، كانوا بدأوا ممارسة كرة القدم وضرب الكرة بالرأس منذ مرحلة الطفولة.

وكشفت الفحوصات التي اجريت بعد تشريح جثث ستة لاعبين، ان اربعة منهم اظهروا عوارض التهاب مزمن في الدماغ نتيجة صدمة، بنسبة اعلى بكثير من المعدل لدى العامة، والذي يبلغ 12 في المائة.

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة، هيلين لينغ، من معهد علوم الاعصاب في جامعة يونيفرسيتي كوليدج في لندن، إن “نتائج دراستنا تظهر وجود صلة محتملة بين لعب كرة القدم ومرض الالتهاب المزمن في الدماغ”.

وأضافت “ثمة الآن حاجة ملحة لتحديد المخاطر الناتجة عنها، ولدراسة واسعة النطاق، كما ان التعاون مطلوب من هيئات محترفة كالاتحاد الانجليزي والاتحاد الدولي لكرة القدم”.

وهذه هي المرة الاولى التي يتم تأكيد مسألة الالتهاب المزمن في الدماغ في دراسة على مجموعة من لاعبي كرة القدم السابقين.

واللاعبون الذين اجريت عليهم الدراسة ولم تكشف اسماؤهم، هم 13 محترفا وأحد “الهواة الملتزمين” الذين زاولوا اللعبة بانتظام بمعدل 26 عاما. وقد تمت احالتهم الى خدمة الطب النفسي في سوانسي، جنوب ويلز، بين 1980 و2010.

وبدأت اولى علامات فقدان الذاكرة لدى هؤلاء في منتصف العقد السادس من العمر، مقارنة مع معدل 70 عاما للاشخاص الاخرين. وتوفي 12 من اللاعبين الـ14 وهم يعانون حالة خرف متقدمة. وسمح اقارب ستة لاعبين فقط باجراء فحوصات بعد الوفاة.

واظهرت نتائج تشريح الدماغ علامات مرض الالتهاب المزمن والالزهايمر، لكن لينغ اعتبرت ان العلاقة بين المرضين غير واضحة.

واوضحت لينغ، لدى تقديم الدراسة، أمام الصحافيين، في لندن، “ثمة نوعان من الاضطرابات المحتملة للدماغ يمكن ان يسببا الخرف”، مؤكدة “ان هناك على الارجح مزيجا من الامراض ادى الى فقدان الذاكرة لدى هؤلاء اللاعبين المعتزلين”.

واشارت ألى أن “السؤال الاكثر الحاحا في البحث هو معرفة ما اذا كان الخرف شائعا لدى لاعبي كرة القدم اكثر من الناس العاديين”.

ولم تظهر الدراسة ما إذا كانت الاضرار التي لحقت بأدمغة لاعبي كرة القدم بسبب ضرب الكرة بالرأس، او الالتحامات الهوائية مع لاعبين آخرين، او أمر آخر.

وخلافا للملاكمين ولاعبي كرة القدم الامريكية الذين يتلقون بانتظام ضربات قوية على الرأس، فانه من غير المرجح ان يواجه لاعبو كرة القدم اعراضا عصبية او حالات مهمة لفقدان الوعي، الا ان يتعرضون، بحسب الباحثين، لـ “تأثيرات متكررة لارتجاج في الرأس”.

وأصيب اكثر من لاعب كرة قدم معروف وعلى مستوى عال بالالزهايمر، ومنهم ثلاثة لاعبين من منتخب انجلترا الفائز بكأس العالم عام 1966، هم مارتن بيترز ونوبي ستيلز وراي ويلسون.

واعرب الاتحاد الانجليزي لكرة القدم عن دعمه الابحاث حول امراض الدماغ على اللاعبين السابقين، داعيا الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) الى التحقيق في الامر ايضا.

وقال المسؤول الطبي السابق في الاتحاد الدولي، جيري دفوراك، إن ثمة “أدلة قليلة جدا” تربط بين ارتجاج الدماغ والخرف لدى لاعبي الكرة.

ومنعت الولايات المتحدة الاطفال دون 11 عاما من ضرب الكرة بالرأس، بعد دعوى قضائية تقدم بها الأهالي ولاعبون، بسبب الخشية من تعرض الاطفال للارتجاج الدماغي.

إلا أن الباحثين البريطانيين يعتبرون أن خطر تفاقم مشاكل الدماغ جراء مزاولة كرة القدم على سبيل التسلية “منخفض للغاية”.