مجتمع

وزارة الصحة تدعو المهنيين للمشاركة في الدراسات السريرية حول لقاح “كورونا”

أعلنت وزارة الصحة عن إطلاق حملة وطنية للمشاركة في الدراسات السريرية حول لقاح مضاد لفيروس “كورونا” المستجد، وذلك في نداء وجهته لمهنيي الصحة.

وجاء في نداء وزارة الصحة الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن المغرب يتوفر حاليا على ترسانة قانونية تتعلق بحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية وتحدد الشروط التي تسمح بإجراء هذه الأبحاث.

وأشارت الوزارة، إلى أن هذه الترسانة تحدد طرق إجراء البحث، إضافة إلى إحداث لجنة وطنية ولجن جهوية مستقلة للأخلاقيات وحماية الأشخاص فيما يخص بروتوكول البحث.

وأوضح المصدر ذاته، أن المغرب قام بعقد شراكات واتفاقيات تعاون للحصول على اللقاح الذي سيكون موضع منافسة شديدة خاصة بعدما خلص إلى نتائج جديرة بالاهتمام خلال المرحلتين الأولى والثانية من الدراسات السريرية حول هذا اللقاح.

وستنخرط بلادنا، يضيف المصدر ذاته، ضمن برنامج الدراسات المتعددة المراكز والأطراف حول مرض كوفيد-19، مما سيمكنها من توفير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد في الوقت المناسب وبالكميات المنشودة.

وشددت الوزارة على أن المشاركة في هذه العملية تؤطرها القوانين المتعلق بحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية، التي تنص على عدة شروط وضمانات تخص المتطوع، أهمها الموافقة الطوعية والمستنيرة واحترام الشخص وصحته وسلامته وخصوصياته.

وأشارت إلى أنه سيتم نشر عدة دعامات تواصلية سمعية بصرية ومكتوبة بالنسبة لمهنيي الصحة الراغبين في المشاركة، وذلك عبر موقع إلكتروني سيتم تخصيصه لحملة التطوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *