أدب وفنون

بكلمات مؤثرة.. فنانون مغاربة ينعون سيدة المسرح المغربي ثريا جبران

وزير الثقافة سابقا

نعى عدد كبير من الفنانين المغاربة، قبل قليل، زميلتهم ووزير الثقافة سابقا ثريا جبران، التي غادرت إلى دار البقاء بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

ومن هؤلاء الفنانين، المطربة حياة الإدريسي التي نشرت صورة للراحلة عبر حسابها على “انستغرام” أرفقتها بتدوينة كتبت فيها: “إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم تغمدها برحمتك الواسعة، وثبتها عند السؤال، واسكنها فسيح جنتك، والهم ذويها الصبر والسلوان”.

كما نعى الممثل رشيد الوالي في تدوينة عبر حسابها على “انستغرام” الراحلة ثريا جبران، وقال: “في محاولات عدة للتواصل مع ابنت ثريا جبران لم أجد أحد ليجيبني عن صحة الخبر، وكأنني لا أصدق، منذ أسبوع تواصلت معها وهي في المستشفى ومنذ 3 أيام تواصلت مع ابنتها عائشة وطمنتني عن صحتها التي لم تتدهور أكثر وطلبت مني الدعاء لها”.

وأضاف: “لكن اليوم وأمام هذا الصمت، علمت أن حالة العائلة يعلمها الله من ألم وحزن على فراق انسانة رائعة بكل المقاييس، مناضلة مكافحة ومجاهدة، وهو ما لا يعرفه هذا الجيل عنها للأسف، رحمها الله تعالى واسكنها فسيج جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

من جهته نشر الممثل عزيز حطاب صورة للراحلة ثريا جبران عبر حسابه على “انستغرام”، وأرفقها بتدوينة كتب فيها: “لقد أدركت أنه لا يمكننا أبدا أن نكون جاهزين لخسارة شخص عزيز على قلبنا الله يرحمك”.

كما علقت الفنانة حسناء الطمطاوي على وفاة ثريا جبران، حيث نشرت صورة لوزيرة الثقاقة سابقة، وكتب عليها: “إنا لله وإنا إليه راجعون الله، يرحمها رحمة واسعة”.

وعلق الكاتب المسرحي المغربي عبد الكريم برشيد على وفاة حياة جبران في تدوينة عبر حسابه على “فيسبوك”: ” رحلت سيدة المسرح المغربي والعربي، وهي التي راهنت دائما على الحضور، وكانت ضد الغياب، وكانت الناطق الرسمي باسم الحياة وباسم الجمال وباسم الفرح وباسم القيم الجميلة والنبيلة”.

وتابع: “في أخر كلمة وصلتني منها مصورة، من خلال حفيدتي الدكتورة ياسمين بنحيون، طمأنتني، وأخبرني أنها ستواصل المقاومة، رحمك الله أيتها الفنانة الكبيرة والصديقة الصادقة، وإنا لله وانا اليه راجعون”.

من جهته، نعى الكوميدي المغربي محمد باسو سيدة المسرح المغربي ثريا جبران في تدوينة عبر “ستوري” حسابه على “انستغرام”، كتب فيها: “البقاء لله”، مرفوقة بصورة للراحلة.

من جانبه، نعى المغني المغربي حاتم عمور قيدومة المسرحيين المغاربة ثريا جبران عبر حسابه على “انستغرام”، حيث كتب تدوينة قال فيها: “إنا لله وإنا إليه راجعون، ثريا جبران في ذمة الله، الله يرحمها ويجعلها من أهل الجنة”.

ونعى المخرج عبد اللطيف الجواهري الفنانة ثريا جبران عبر حسابه على موقع فيسبوك قائلا: “سيدة المسرح المغربي ثريا جبران تغادر عالمنا مخلفة إرثا فنيا جد محترم، وسيرة عطرة بين الناس”.

وأضاف: “صديقة للجميع ومناضلة من الدرجة الأولى، لم تتغير رغم أنها احتلت المراتب العليا في الفن، وتولت حقيبة وزيرة للثقافة الذي سمح اكتشاف معدنها الأصيل وحبها الأصدقاء والناس قبل المنصب”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *