سياسة

وهبي وطارق يشرّحان الفصل 47 من الدستور في كتاب مشترك

15 فبراير 2017 - 10:17

سيصدر عن مجلة “الحوار العمومي” الأسبوع القادم كتاب جديد من 250 صفحة بعنوان “الفصل 47″، من إعداد  القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة عبداللطيف وهبي، والبرلماني السابق الأستاذ الجامعي حسن طارق، هو عبارة عن تجميع لمختلف الآراء والدراسات التي برزت حول تفسير الفصل 47 من الدستور مباشرة بعد أزمة تشكيل حكومة انتخابات السابع من أكتوبر الماضي.

الكتاب يتكون من ثلاثة أجزاء، يضم الجزء الأول دراسات لأساتذة جامعيين تناولت موضوع الفصل 47 من دستور 2011 بالدرس والتحليل والتفسير في ارتباط تام بواقع أزمة المفاوضات السياسية حول تشكيل الحكومة، بينما يحتوي الجزء الثاني على مقالات رأي مستقرئة لثنايا وخبايا الفصل 47، في حين يتعلق الجزء الثالث بملاحق ومراجع مرتبطة بهذا الفصل الدستوري الذي بات يشكل “ظاهرة مثيرة”.

فالكتاب أخذ عنوان “الفصل 47” لأنه “فصل يغري بالنقاش، إذ أنه يجذب الباحث إلى افتراض احتمالات بأزمة قد تحدث أو لا تحدث، ليبدأ في تحليل معطيات في جل الأحيان احتمالية وليست واقعية” كما قال الأستاذ وهبي.

لذلك كان لا بد من التفكير في تجميع مختلف الآراء حول هذا الفصل والذي “طالما اعتبر ترجمة لمبدأ المنهجية الديمقراطية، وتنزيلا واضحا لواحد من المرتكزات السبع لخطاب التاسع من مارس 2011، سيصبح مليئا بالبياضات بالنسبة للبعض، أو حتى بالغموض والالتباس بالنسبة لآخرين” على حد تعبير الأستاذ حسن طارق.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سياسة

البام ينتقد تأخر الحكومة “غير المفهوم” في الإفراج عن قوانين الانتخابات

سياسة

السلالة المتحورة لكورونا.. المغرب يمنع المسافرين القادمين من 4 دول من دخول التراب الوطني

حزب العدالة والتنمية سياسة

إنزكان.. 21 عضوا يقدمون استقالة جماعية من العدالة والتنمية

تابعنا على