مجتمع

حريق مهول يلتهم مئات الهكتارات بغابة باب برد بشفشاون (صور)

لازالت الجهود متواصلة، لإخماد حريق غابة اكمسان الواقعة بجماعة باب برد اقليم شفشاون، الذي اندلع مساء الثلاثاء، الحريق أتى على المئات من الهكتارات من الغطاء النباتي، مما تسبب في اتلاف العديد من أشجار البلوط والصنوبر.

ووفق مصادر العمق من عين المكان، فان الحادث استنفر السلطات المحلية حيث حضر عامل الاقليم محمد علمي ودان إلى غابة اكمسان للوقوف على مجهودات السلطات المحلية والمياه والغابات وعناصر الوقاية المدنية، مستعنين بطائرتين “گانادير” تابعتين للقوات المسلحة الملكية، للسيطرة على الحريق والحيلولة دون وصوله لمركز باب برد.

وفي هذا الصدد، قال الفاعل الجمعوي عبد المجيد احارز في اتصال هاتفي مع جريدة العمق، “إن أسباب الحريق تبقى مجهولة لحد الساعة”، مشيرا إلى أن الحريق تسبب في إتلاف حوالي 300 هكتار من الغابة، كما تسبب في إغلاق الطريق الرابطة بين الحسيمة وشفشاون”.

وأضاف المتحدث ذاته، “أن الجهود متواصلة لاخماد الحريق حيث وصلت تعزيزات من الجيش إضافة إلى مشاركة العشرات من المتطوعين من الدواوير المجاورة، وقد تم استعمال جرافات لحفر خنادق تحول دون وصول الحريق الى مدخل مركز باب برد حيث توجد محطة بنزين”، مبرزًا أن “وعورة التضاريس وارتفاع درجة الحرارة زاد من صعوبة السيطرة على الحريق”.

وحمل المصدر ذاته، “المياه والغابات مسؤولية انتشار الحريق حيث تمكنت من اخماده يوم الاثنين لكن لم تكلف حراس لحراسة مكان الحريق الأول، مما تسبب في معاودة انتشار ألسنة النيران، يوم الثلاثاء، مما تسبب في حريق المئات من الهكتارات وقد انتقلت النيران اليوم إلى غابة أونان”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *