مجتمع

أمزازي: الإنترنيت تكلفنا سنويا 9 مليار سنتيم.. والأساتذة عاتبونا وهم على حق

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، إن الإنترنيت تكلف وزارته 9 ملايير سنتيم سنويا، إضافة إلى 300 مليون درهم للتجهيز والتكوين.

وأضاف أمزازي في جوابه على أسئلة أعضاء لجنة التعليم بمجلس المستشارين، اليوم الخميس، أن 85 بالمائة من المؤسسات العمومية تتوفر على قاعات متعددة الوسائط ومرتبطة بالإنترنيت، يمكن للأساتذة استعمالها في التعليم عن بعد.

وزاد، أن جميع المؤسسات التعليمية بالعالم القروي تم ربطها بالأنترنيت عبر القمر الاصطناعي، وتكلف 1400 درهم سنويا، أما الإنترنيت العادية فتكلف 300 درهم، مشيرا إلى أنه تواصل مع شركات الاتصالات من أجل تخفيض الانترنيت عبر “الساتيليت” إلى 300 درهم.

تبعا لذلك، أوضح أمزازي أن الأنترنيت يكلف وزارته 9 ملايير سنتيم، و300 مليون درهم تذهب كمصاريف في التجهيز والتكوين، لافتا إلى أن هذه الاعتمادات كانت تدار على المستوى المركزي، أما الآن فقد تم تحويلها إلى الأكاديميات.

وشدد على أن الأساتذة يجب أن يكونوا متواجدين في المؤسسات التعليمية، ويقدموا دروسهم للتلاميذ عن بعد عبر القاعات المتعددة الوسائط تفاديا حتى لا يدفع الأستاذ التكلفة من جيبه، مضيفا “الأساتذة عاتبونا خلال الحجر الصحي وهذا من حقهم حيث كانوا كيخلصوا التعبئة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *