مجتمع

هذا موعد انطلاق الدراسة بالتكوين المهني ونظام التدريس ومصير الامتحانات المؤجلة

أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أن إنطلاق الموسم التكويني سيكون ابتداء من 12 أكتوبر 2020 بالنسبة لمتدربي السنة الثانية و14 أكتوبر 2020 بالنسبة للسنة الأولى، مع اعتماد نظام مزدوج للتكوين.

وأوضح المكتب في بلاغ توصلت به جريدة “العمق”، أنه سيتم تبني التكوين عن بعد أساسا، بالنسبة للمحتويات النظرية، فيما سيتم تنظيم بعض الحصص الحضورية، في مجموعات صغيرة، بالنسبة للكفاءات المهنية التي يستلزم اكتسابها حصصا تطبيقية، مع الالتزام باحترام جميع التدابير الصحية لمنع تفشي الفيروس.

وفي هذا الصدد، أشار المصدر ذاته، إلى أنه تم تكييف برامج التكوين مع نظام التكوين المزدوج، وسيخصص الأسبوع الأول من الموسم التكويني للتواصل مع المتدربين من أجل إطلاعهم على المقاربة البيداغوجية التي سيتم اعتمادها وذلك بشكل حضوري في أفواج صغيرة وفي حيز زمني محدود.

وأبرز مكتب التكوين المهني، أن امتحانات نهاية التكوين المؤجلة بالنسبة لأفواج السنة الثانية لمستويات التقني المتخصص والتقني والتأهيل، فمن المقرر إجراؤها من 15 إلى 18 شتنبر 2020 على أن يتم تقييم المتدربين بناء على الوحدات التي تم تدريسها قبل فرض الحجر الصحي.

وأضاف البلاغ، أنه تمت برمجة امتحانات مستويات التأهيل في سنة تكوينية واحدة والتخصص في شهر نونبر 2020. مع مواصلة حصص المراجعة عن بعد ابتداء من 07 شتنبر لفائدة المتدربين المعنيين.

أما فيما يتعلق باختبارات الولوج فإن المكتب قرر برمجتها ابتداء من 02 شتنبر المقبل مع الحرص على تطبيق الإجراءات الصحية للحيلولة دون انتشار الوباء.

وأكد المكتب، أنه حرصا منه على صحة وسلامة جميع المتدربات والمتدربين والأطر البيداغوجية والإدارية في مراكز الامتحان، فإن يلتزم باتخاذ جميع التدابير الاحترازية اللازمة في تنسيق تام مع السلطات العمومية المختصة قصد التصدي للجائحة. وذلك من خلال التقليص من عدد الممتحنين في كل قاعة وإجبارية ارتداء الكمامات وتعقيم قاعات الامتحان وتهويتها، إضافة إلى توفير المعقمات والتقيد بالتباعد الاجتماعي.

ودعا مكتب التكوين المهني المترشحين الجدد إلى استعمال القنوات الرقمية من خلال الاطلاع على فقرة “البحث عن تكوين” على البوابة الإلكترونية للمكتب والتواصل مع المكتب عبر منصة الدردشة الفورية التي تتيحها البوابة وكذا فضاءاته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي السياق ذاته، أشار إلى أنه يمكن الاتصال مباشرة بالمستشارين في التوجيه بالمؤسسات التكوينية من خلال أرقام الهاتف المبينة على فقرة “البحث عن مؤسسة” بالبوابة الإلكترونية.

وأشار المكتب إلى أن التسجيل القبلي لازال مفتوحا على الموقع www.ofppt.ma ويبقى إيداع ملفات التسجيل فقط إجباريا على مستوى مؤسسات التكوين المهني، لافتا على أنه يبقى واردا تكييف نظام التكوين الخاص بمؤسسات التكوين خلال أي فترة من السنة التكوينية 2020-2021 حسب تطور الحالة الوبائية ببلادنا.

ونوه مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالمجهود الاستثنائي لجميع الهيئات والأطر البيداغوجية والمكونين الذين ساهموا في تأمين عملية التكوين عن بعد، ويدعوهم إلى المزيد من العطاء لإنجاح المحطات المقبلة والمساهمة في الحد من تفشي الجائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *