سياسة

لفتيت يواصل مشاوراته حول الانتخابات بعيدا عن أعين العثماني

علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع، أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لم يتوصل لحدود الساعة بأي تقرير من وزارة الداخلية بشأن تطورات المشاورات التي يجريها وزير الداخلية مع الأحزاب السياسية في إطار الاستعداد للانتخابات التشريعية والمحلية المقبلة.

ووفق مصدر الجريدة، فإن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت يواصل مشاوراته مع الأحزاب بشأن الانتخابات بعيدا عن أي تنسيق مع رئيس الحكومة، الذي يؤكد مصدر الجريدة أنه لم يتوصل بأي تقرير في هذا الصدد من لدن وزيره في الداخلية، حيث ما تزال الأمور بشأن العملية الانتخابية مبهمة.

وفي سياق متصل، يؤكد مصدر آخر أن خلاصات مشاورات لفتيت مع الأحزاب همت أساسا إجراء الانتخابات التشريعية في شهر يونيو بالنظر لكونه بداية شهر العطلة الصيفية، على أن تجرى الانتخابات يوم الأحد، بدل يوم الجمعة كما جرت العادة، في حين يتم اقتراح شهر أكتوبر موعدا لإجراء الانتخابات المحلية.

إلى ذلك استبعد مصدر الجريدة أن يتم تأجيل الانتخابات عن موعدها القانوني، حيث ينتظر أن تكون 2021 سنة انتخابية بامتياز، إذ ستعرف تجديد كافة المؤسسات المنتخبة الوطنية والمحلية والمهنية، من مجالس جماعية ومجالس إقليمية ومجالس جهوية وغرف مهنية، إضافة إلى انتخابات ممثلي المأجورين، ثم مجلسي البرلمان.

وكانت بعض الهيئات السياسية قد دعت الحكومة إلى تأجيل موعد الانتخابات إلى ما بعد 2021، بالنظر إلى الخوف من احتمال استمرار فيروس كورونا وخطر تفشيه بين الناخبين، بالإضافة إلى الميزانية المالية الكبيرة التي ستكلّفها الانتخابات والتي تتجاوز 300 مليار سنتيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *